ميديا وفنون

قضية فيلم كفرناحوم إلى الواجهة… الادعاء على نادين لبكي

عادت قضية فيلم كفرناحوم إلى الواجهة من جديد، بعد إعلان القضاة العودة إلى عملهم، فهل تواجه الممثلة نادين لبكي عقوبة السجن لمدة 3 سنوات؟

في هذا الإطار، تُشير مصادر معنية إلى أنّه “بعد عودة القضاة عن اعتكافهم، تابعت النيابة العامة تحقيقاتها بالشكوى المقامة بوجه الممثلة والمخرجة نادين لبكي بخصوص إنتهاك حقوق الملكية الفكرية لسيناريو فيلم كفرناحوم، والتي تقدّمت بها المخرجة والكاتبة التركية الشهيرة اندتش هانزيداروغلو بواسطة وكليها القانوني المحامي المعتصم بالله ادهم”.

وتكشف المصادر، أنّه “بعد إطلاع النيابة العامة الإستئنافية في بيروت على التحقيقات وعلى المستندات والأدلة التي تضمّنتها، إتخذت قراراً بالإدّعاء على كل من نادين لبكي وزوجها خالد مزنر وجهاد الحجيلي وشركة Mooz Films سندا للمادة 86 من القانون رقم 75/99 (حماية الملكية الادبية والفنية) والتي تصل عقوبتها إلى السجن لثلاث سنوات، وإحالتهم جميعاً إلى القضاء الجزائي المختص تمهيدًا لمحاكمتهم”.

 

وتنصّ المادة 86 على مايلي:

 

يعاقب بالسجن من شهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة نقدية من خمسة ملايين الى خمسين مليون ليرة لبنانية او باحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم عن معرفة وبغاية الربح على الإعتداء أو على محاولة الإعتداء على أي حق من حقوق المؤلف أو الحقوق المجاورة المنصوص عليها في هذا القانون وتضاعف العقوبة في حالة التكرار”.

 

كما يجوز للمحكمة المختصة أن تأمر باغلاق المكان او المؤسسة التجارية أو محطة التفزيون أو الإذاعة التي ترتكب مخالفة لحقوق المؤلف لمدة تتراوح بين أسبوع وشهر واحد وإتلاف جميع نسخ الأعمال المصنوعة من غير إجازة صاحب الحق وجميع المعدات والآلات التي استخدمت لصنعها ويجوز للمحكمة أيضاً أن تأمر بنشر حكمها في جريدتين محليتين على نفقة المدعى عليه.

وتراعى عند تطبيق هذه المادة احكام المواد 200 وما يليها من قانون العقوبات.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى