منوعات

إنتخاب أول مثلي لرئاسة الكنيست الإسرائيلي

انتخب البرلمان الإسرائيلي، الخميس، الوزير السابق أمير أوحانا رئيسا جديدا للكنيست ليكون أول مثلي يتولى المنصب في تاريخ الدولة المحتلة.

وتم انتخاب أوحانا الذي دخل البرلمان في العام 2015، بأغلبية 63 صوتا، فيما صوت خمسة نواب ضد القرار وامتنع نائب واحد عن التصويت. وينتمي أوحانا إلى حزب الليكود.

ويعتبر أوحانا الرجل الثالث في الدولة بعد الرئيس ورئيس الوزراء، وفق الدستور.

في العام 2019، أصبح أوحانا أول رجل مثلي يشغل منصبا وزاريا إذ تولى حقيبة العدل في حكومة نتانياهو السابقة.

وأثار اتفاق ائتلافي بين حزب الليكود بزعامة نتانياهو وآفي ماعوز زعيم حزب “نعوم” اليميني المناهض لمجتمع مثليي الجنس، صدمة لدى المثليين في إسرائيل.

ويقضي الاتفاق بتعيين ماعوز نائبا للوزير في مديرية “الهوية اليهودية الوطنية” المستحدثة والتي ستكون مسؤولة عن البرامج الخارجية في وزارة التربية.

وتعهد ماعوز “دراسة السبل القانونية لإلغاء مسيرة المثليين” على ما أكد للإذاعة الإسرائيلية عقب الانتخابات التي أجريت في الأول من نوفمبر المنصرم.

وكانت الحكومة الائتلافية المنتهية ولايتها قد أقرت قانونا يحظر ما يسمى “علاج تحويل المثليين” مع منح حقوق تأجير الأرحام للجميع.

وتعتبر الدولة العبرية متقدمة في مجال حقوق المثليين مقارنة بجيرانها في الشرق الأوسط، وتعترف بالأزواج المثليين الذين ارتبطوا في الخارج.

فرانس برس

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى