منوعات

“مايكروسوفت” تحذّر من زيادة وتيرة الهجمات الإكترونية الروسية خلال الشتاء

حذرت شركة “مايكروسوفت” من أن موسكو تكثف جهودها السيبرانية للضغط على مصادر الدعم العسكري والسياسي الأوكراني محلياً وعالمياً.
ودعا المدير العام لمركز تحليل التهديدات الرقمية في “مايكروسوفت” كلينت واتس عبر مدونة للشركة على موقع “أون ذا إشوز” (On the Issues) العملاء إلى التأهب لمزيد من الهجمات الإلكترونية الروسية خلال فصل الشتاء.
وحذر “واتس” قائلاً: “إن تنفيذ جهات استخباراتية عسكرية روسية أخيراً هجوماً شبيهاً ببرامج الفدية – يُعرف باسم بريستيج – في بولندا قد يكون نذيراً لتوسيع روسيا نطاق الهجمات الإلكترونية خارج حدود أوكرانيا”.
وتزامناً مع القصف بالصواريخ والطائرات من دون طيار على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، تم شن هجمات إلكترونية “تكميلية” على سلاسل التوريد الأوكرانية والأجنبية، فضلاً عن تنفيذ “عمليات التأثير الإلكترونية”.
وتهدف هذه الهجمات إلى “تقويض الدعم السياسي الذي توفره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والناتو لأوكرانيا، وزعزعة ثقة وهِمّة المواطنين الأوكرانيين”.
وأوضحت مدونة واتس أنه حتى الآن كان للجهود الروسية بتضخيم المعارضة الشعبية، على سبيل المثال، بشأن ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم في جميع أنحاء أوروبا، تأثير محدود، لكنها “تُنبئ بما قد يصبح تكتيكات موسّعة خلال الشتاء المقبل”.
وقال واتس إن العملاء الروس يحاولون تعزيز منشورات معينة عبر الإنترنت، من خلال وسائل الإعلام التابعة للدولة وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك جهود تقويض المسؤولين المنتخبين والمؤسسات الديموقراطية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى