سياسة

اجتماع الدوحة يدعو لانتخاب رئيس جديد للبنان وتنفيذ الإصلاحات

أكدت الدول الخمس المشاركة اجتماع الدوحة، الذي عقد، الاثنين، بشأن لبنان على التزامها “بسيادة لبنان واستقلاله”، ودعت إلى انتخاب رئيس جديد له.

واجتمع، الاثنين، في الدوحة ممثلون عن مصر وفرنسا وقطر والسعودية والولايات المتحدة لمناقشة الحاجة الملحة لقيادة لبنان للإسراع في الانتخابات الرئاسية وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال عون، في نهاية أكتوبر، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس على وقع انقسام سياسي، ولا يحظى أي فريق بأكثرية تمكنه منفرداً من إيصال مرشحه إلى المنصب.

ودعا البيان الختامي المشترك لاجتماع الدوحة إلى التزام أعضاء مجلس النواب اللبناني بمسؤولياتهم الدستورية وأن يشرعوا في انتخاب رئيس … يجسد النزاهة، ويوحد الوطن، ويضع مصلحة الوطن أولا، ويعطي الأولوية لرفاه مواطنيه”.

ودعا البيان أيضاً إلى “تشكيل ائتلاف واسع وشامل لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الأساسية، لاسيما تلك التي أوصى بها صندوق النقد الدولي”.

وأكدت الدول المشاركة أنها ناقشت “الخيارات الملموسة في ما يتعلق بتنفيذ التدابير ضد أولئك الذين يعرقلون التقدم على هذه الجبهة”.

وشددت هذه الدول أيضاً على “الحاجة الماسة إلى الإصلاح القضائي وتطبيق سيادة القانون، لاسيّما في ما يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت 2020”.

وحث الاجتماع “القادة والأحزاب اللبنانية بشدة على اتخاذ إجراءات فورية لتجاوز المأزق السياسي الحالي”.

وأكدت الدول المشاركة على أهمية تنفيذ الحكومة اللبنانية لقرارات مجلس الأمن الدولي، وكذلك الاتفاقيات والقرارات الدولية الأخرى ذات الصلة.

وختم البيان: “لا تزال مصر وفرنسا وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ثابتة في دعمها للبنان وتتطلع إلى استمرار التنسيق لصالح شعبه”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى