سياسة

سوريا “مختبر” الطائرات المسيّرة

تحولت سوريا خلال سنوات النزاع إلى “مختبر للطائرات المسيرة” لدول ومجموعات مسلحة متنوعة، وفق ما أفاد تقرير لمنظمة “باكس” الهولندية لبناء السلام الثلاثاء.

وقد استخدمت كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران وإسرائيل وتركيا فضلاً عن القوات الحكومية السورية، 39 نوعاً مختلفاً من المسيّرات خلال النزاع المستمر منذ عام 2011.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي أوردته وكالة الصحافة الفرنسية: “شكّلت سوريا مختبراً سمح للدول والمجموعات المسلحة غير الحكومية باختبار أنواع جديدة من المسيّرات ودرست كيف يمكن لاستخدامها أن يحسّن من التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية”.

وأضافت المنظمة: “خلال العقد الأخير، أظهرت الطائرات المسيّرة المُطورة في الأجواء السورية كيف مرّت الجهات العسكرية المتعددة بمرحلة تعلم وكيف عززت من معرفتها من ناحية التصميم والإنتاج”.

وبعد سوريا، تستخدم الطائرات المسيّرة المتفجرة الإيرانية والروسية والأميركية “على نطاق واسع” في أوكرانيا بعد الغزو الروسي في شباط/ فبراير.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى