سياسة

هل اقترب موعد طاولة برّي للحوار؟

بدأ رئيس مجلس النواب نبيه بري التحضير لوضع اللمسات الأخيرة لطاولة الحوار في مقر الرئاسة الثانية على أن يوجّه الدعوات لرؤساء الكتل النيابية لا لرؤساء أحزابهم ليلتقوا حول طاولة حوارية تحمل عنوان: “انتخاب رئيس للجمهورية” من دون الخوض في أي مواضيع أخرى.

ولم يتلقَّ بري أيّ اعتراض من أيّ كتلة بل سمع كلاماً إيجابياً من أكثر من جهة.

وردّاً على سؤال هل “القوات اللبنانية” غير متحمسة لهذه الدعوة؟ يُنقل عن بري أنه لم بسمع منها مثل هذا الموقف ولم يصله أي نص خطي في هذا الخصوص.

ويقول: “في النهاية على الجميع تحمّل مسؤولياتهم. وإن انتخاب رئيس لا يخصّ فئة دون أخرى بل هي مسألة وطنية ودستورية تفرض على الجميع القيام بها”. ويركز رئيس المجلس على المقاربة لشخصية الرئيس المقبل انطلاقاً مما ركز عليه في كلمته في ذكرى الإمام موسى الصدر في صور.

ومن المقرر أن يحضر رؤساء الكتل جميعهم. وبالنسبة الى النواب السنة سيُترك الأمر لهم ليختاروا ممثليهم من دون أي تدخل من بري.

على سبيل المثال، سيعمد نواب عكار الى اختيار من يمثلهم وتسميته، وينطبق الأمر نفسه في بيروت والدوائر الاخرى مع التوقف عند مجموعة النواب السنة الـ14 الذين اجتمعوا عند النائب فؤاد مخزومي.

وبالنسبة إلى النواب “التغييريين” الـ13 في إمكانهم أن يتمثلوا بفريق واحد أو اثنين.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى