سياسة

مؤتمر في جنيف.. اجتهاد لبناني!

ما إن رمى أحدهم “لغم” مؤتمر لبناني في أوروبا حتى هبّ حماة “اتفاق الطائف” والكيان اللبناني معترضين، فيما لم تكن الفكرة موجودة أصلاً لحوار تأسيسي في جنيف.

وبرزت أمس الدعوة السويسرية إلى مجموعة من النواب ممثلي الكتل النيابية، إلى عشاء يُقام مساء غد في منزل السفيرة السويسرية لدى لبنان ماريون ويشلت، من أجل الحوار حول عدد من القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، وفي محاولة جدّية لاستخلاص بعض المخارج المحتملة، قياساً على ما يتبين مما هو مشترك منها وتحديدها وفصلها عمّا يحتاج الى معالجة.

وعلمت “الجمهورية”، أنّ هذه الدعوة لم توجّهها الدولة السويسرية وإنما منظمة سويسرية غير رسمية بالتفاهم مع السفيرة السويسرية الجديدة، التي أحبت أن تلتقي بالمدعوين قي إطار ممارسة مهمتها في لبنان.

وقد اتصل البعض بمسؤولين في الخارجية السويسرية، فأكّدوا أن ليس على جدول أعمال الوزارة شيء اسمه مؤتمر حوار لبناني سيُعقد في جنيف، وأنّ الداعين إلى العشاء سيفكرون في ضوء هذا العشاء ما إذا كانوا سيدعون المشاركين إلى مؤتمر في جنيف أم لا.

وباعتبار أنّه مجموعة من الأساتذة الجامعيين ومجموعة من المفكرين أصدقاء السفارة، سيجمع العشاء النواب من ممثلي الأحزاب اللبنانية الآتية: علي فياض عن “حزب الله”، مستشار الرئيس نبيه بري علي حمدان عن “حركة أمل”، ألان عون عن “التيار الوطني الحر”، ملحم رياشي عن “القوات اللبنانية”، وائل أبو فاعور عن “الحزب التقدمي الاشتراكي”، ابراهيم منيمنة عن كتلة “نواب التغيير”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى