منوعات

“أوبك+” تخفض إنتاج النفط وبايدن لديه “خيبة أمل”

أعلن تحالف “​أوبك+​” رسمياً، “خفض إنتاج ​النفط​ بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من تشرين الثاني، وذلك انطلاقاً من مستويات آب المتفق عليه”، كما أعلن أن “الاتفاق الحالي لأوبك+ يمتد حتى كانون الأول 2023 بدلاً من نهاية العام الجاري”.

انتقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، أكثر مما كان متوقعًا، حسبما قال كبار مسؤولي البيت الأبيض، الأربعاء، ووصفه بأنه “قصير النظر”. وشدد بايدن على أهمية إمدادات الطاقة العالمية وسط الحرب في أوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومدير المجلس الاقتصادي الوطني بريان ديس، في بيان عقب القرار: “مستشار الأمن القومي جيك سوليفان والمجلس الاقتصادي الوطني. يشعر الرئيس بخيبة أمل بسبب القرار قصير النظر الذي اتخذته أوبك+ لخفض حصص الإنتاج بينما يتعامل الاقتصاد العالمي مع التأثير السلبي المستمر لغزو بوتين لأوكرانيا”.

وأضاف البيان أن “الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية أمر بالغ الأهمية، سيكون لهذا القرار التأثير الأكثر سلبية على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة”.

 

وزير الطاقة السعودي: أهمية “التصرف المسبق”

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم (الأربعاء)، إن أوبك بلس ستبقى كقوة أساسية لاستقرار الاقتصاد العالمي، مؤكداً الالتزام في الاستمرار والعمل نحو تحسين الاقتصاد العالمي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي أعقب اجتماعات “أوبك بلس”، قائلاً: “ما نقوم به أساسي لكل مصدري النفط حتى خارج أوبك بلس، وحجم حالة عدم اليقين التي نمر بها حالياً غير مسبوقة، وأن الوضع الحالي يصعب على المستهلكين الكبار اللجوء للسوق الورقية”.

وشدد وزير الطاقة السعودي، على أهمية “التصرف المسبق” لمواجهة حالة عدم اليقين، وقال: “لا نعلم تداعيات سياسات مكافحة التضخم على الطلب العالمي، وعلينا توخي الحذر وبقاؤنا صادقين حيال قدرتنا على توقع المستقبل”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى