ميديا وفنون

ترشيح فيلم “دفاتر مايا”‬⁩ لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار للعام 2023

غرّد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى عبر حسابه على “تويتر”، عن إعلانه ترشيح فيلم “دفاتر مايا” لجائزة الاوسكار لعام 2023.

وقال “بناء على اقتراح لجنة من أصحاب الإختصاص في مجال السينما، رشحنا فيلم “دفاتر مايا‬⁩” للمخرجين خليل جريج وجوانا حجي توما لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار للعام 2023 عن فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق باللغة الإنكليزية”.

وأضاف: “بالدعم والتسويق اللّازمين سيحقق هذا الفيلم للبنان إنجازاً جديدا!”.

الفيلم مبني على دفاتر حقيقية كتبتْها بين سنة 1982 إلى 1988 لصديقتها التي ذهبت إلى فرنسا أيام الحرب الأهلية اللبنانية، على وعد بينهما أن تكتبا لبعضهما بشكل يومي، فكانت تكتب نحو 50 صفحة يومياً.

يستند “دفاتر مايا” بالفعل لسيرة ذاتية وعامة للمخرجة جوانا حاجي توما وزوجها خليل جريج، إذ جمع كل منهما أرشيفه المكون من أشرطة وصور وغيرهما، على مدار سنوات شبابهما، إلى قصة حقيقية عن اكتشاف مجموعة رسائل وأشرطة كاسيت كانت “حاجي” أرسلتها إلى صديقتها خلال سنوات المراهقة في ثمانينيات القرن الماضي وقت الحرب اللبنانية المدمرة آنذاك.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى