منوعات

خبير في الغاز يتحدث عن تقديرات احتياطات لبنان: يوجد 25 تريليون قدم مكعب في الركن الجنوبي الغربي!

غرّد الخبير في الغاز وائل عبد المعطي عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: هل لبنان تحتوي على احتياطيات كبيرة من الغاز؟ وما تقديراتها المتوفرة؟

وكشف عبد المعطي أنه على مدار العقدين الماضيين تمّ جمع بيانات المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي تبلغ مساحتها 22,730 كم2.

وبحسب المعطيات الأولية يوجد 25 تريليون قدم مكعب غاز في الركن الجنوبي الغربي.

وأضاف “تضم المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان عشرة مناطق بحرية تتراوح مساحتها بين 1201 إلى 2374 كم2 للمربع الواحد، وتمّ إسناد عمليات البحث في قطاعين منها (القطاع-4 والقطاع-9) إلى ائتلاف من ثلاث شركات (توتال وإيني، ونوفاتك الروسية) وانسحبت نوفاتك مؤخراً لتؤول حصتها إلى الحكومة اللبنانية”.

وتابع “بتقديري إن نجح لبنان خلال السنوات القليلة المقبلة في استخراج الغاز من مياهه الاقتصادية (المنطقة الاقتصادية الخالصة) سيكون لاعب مهم على المسرح الإقليمي، وموقعه الجغرافي يؤهله لذلك، علماً بأن المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان تمتد على 30% من حوض ليفانت Levant الروسوبي (الغني بالغاز)”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى