ميديا وفنون

إختتام مهرجان طرابلس للأفلام: وضع المدينة على خريطة الفنّ السّابع

اختتمت الخميس 29 أيلول 2022 فعاليات “مهرجان طرابلس للأفلام” بالتزامن مع إعلان الأفلام الفائزة به، في دورته التاسعة التي بدأت في 22 الجاري، في حفل حضره عدد من الشخصيات السينمائية والفنية والمهتمين والعاملين في مجال السينما في لبنان والعالم العربي والعالم، على مسرح مركز العزم الثقافي- بيت الفن في مدينة الميناء ـ طرابلس.

المسؤولة الإعلامية عن المهرجان مطيعة حلاق أوضحت لـ”أحوال” رضى القائمين على المهرجان عن “النتائج التي أفضى إليها، برغم الإمكانات القليلة المتاحة لنا، إذ حضره ضيوف من لبنان والخارج، وهو أمر مهم جداً بالنسبة لنا، لأنه يضع طرابلس على خريطة المدن المهتمة بالفن السّابع في المنطقة العربية والعالم”.
وأشارت حلاق إلى أنّ “لجان التحكيم في المهرجان إختارت أفضل فيلم عن كل فئة من بين الأفلام المشاركة والمرشحة، وأنّهم واجهوا صعوبة في اختيار الأفضل من بينها، لأنّ نوعية ومضمون الأفلام المشاركة كانت جيدة ومتميزة”.

وكشفت حلاق أنّ فيلم “فرحة” للمخرجة الأردنية دارين سلّام الذي فاز بحائزة أفضل فيلم روائي مشارك في المهرجان، قد “رشّحه الأردن رسمياً للمشاركة في جوائز الأوسكار في هذا العام، ما يدلّ على جودته”.

وإذ أشارت حلاق إلى أنّ “أغلب الجمهور والحضور كان نخبوياً من الذين يهتمون بصناعة السينما في لبنان والعالم، فإنّ شريحة لا بأس بها من الجمهور العام حضر وشاهد الأفلام، لأنّه يحبذ رؤية ومشاهدة أفلام السينما، خصوصاً أنّ العرض كان مجانياً”.

وفي حين أكدت حلاق بأنّ القائمين على المهرجان “راضون عنه”، فقد أوضحت أنّ “التحضيرات للمهرجان الذي سيقام العام المقبل قد بدأت للتو، وأنّ مؤسس ومدير مهرجان طرابلس للأفلام إلياس خلاط قد حثّ على التحضير له إبتداء من اليوم، من خلال وضع الخطط وتوجيه الدعوات وغير ذلك”.

وكان المهرجان قد اختتم بحفل أقيم في مركز العزم الثقافي ـ بيت الفن، جرى خلاله عرض فيديو قصير تضمن لقطات من الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية، قبل أن تلقي عريفة الحفل تماضر محمود كلمة نوّهت فيها “بتفاعل أهالي طرابس مع هذا الحدث الفنّي والثقافي”.

وقالت: “هكذا تكون طرابلس عندما نهتم بها”، مشيرة إلى أنّ إدارة المهرجان “قرّرت أن تكون الجوائز لهذه السنة طرابلسية بامتياز، إذ تم العمل على إعادة تصميم الجوائز لتصبح مشكّلة من مثلث الأضلاع الذي يرمز إلى الإسم التاريخي لمدينة طرابلس (Triapoli)، إضافة إلى ورقة الليمون التي تمثّل الفيحاء”.

وبعد عرض فيديوهات قصيرة وثّقت مشاهد من الأيّام الثمانية للمهرجان، سيما حلقات المنتدى المتخصص و”الماستركلاس” ومنصّة تمويل المشاريع، قدّم المديرالمشارك بالمهرجان غسّان خوجة أعضاء لجان التحكيم بدعوتهم للإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة وتسليم الجوائز.
وقد جاءت النتائج على النحو التالي:
أولاً: فئة الأفلام القصيرة وأفلام التحريك:
1 ـ جائزة أفضل فيلم قصير”Best Short Film” لفيلم “Branka” للمخرج Akos Kovacs (هنغاريا).
2 ـ جائزة أفضل فيلم تحريك “Best Short Animation” لفيلم “A Peaceful Day” للمخرجGabrielle Mouret (فرنسا).
3 ـ جائزة خاصة من لجنة التحكيم “Special Jury Award” لفيلم “Nour Shams” للمخرجة فايزة أمبة (السعودية).
4 ـ تنويه خاص “Special Mention” يمنح لفيلم “ARNOOS” للمخرج سامر بطّيخي (الأردن) تسلّمها من المنتجة الفرنسية مارين فيان والمخرجة اللبنانية سارة قصقص.

ثانياً: فئة الأفلام الوثائقية:
1 ـ تنويه خاص “Special Mention” يمنح لفيلم “Dans La Maison” للمخرجة كريمة السعيدي (المغرب).
2 ـ جائزة أفضل فيلم وثائقي “Best Feature Documentary” لفيلم “Fiasco” للمخرج نيكولاس خوري (لبنان) حيث تسلّم الجائزة من أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الأردني محمود المسّاد، الممثلة اللبنانية ماري تيريز معلوف والمصورة السينمائية اللبنانية موريل أبو الروس.
ثالثاً: فئة الأفلام الروائية الطويلة:
1 ـ جائزة خاصة من لجنة التحكيم “Special Jury Award” لفيلم “Seven Dogs” للمخرج Rodrigo Guerrero (الأرجنتين).
2 ـ جائزة أفضل فيلم روائي “Best Feature Narrative” لفيلم “فرحة” للمخرجة دارين سلّام (الأردن). تسلّمتها مع المنتجة آية جردانة من عضوي لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الكاتب والممثل اللبناني جورج خبّاز والمخرج اللبناني ميشال كمّون.

الكلمة الختامية ألقاها خلاط الذي شكر الجهات الراعية والممولة والداعمة للمهرجان، وأعضاء لجان التحكيم، مثمناً حضورهم إلى طرابلس، ومهنئا الفائزين بالجزائز، ومنوهاً بجهود فريق العمل والمتطوعين، وشاكراً لإدارة بيت الفن إستضافتهم السنوية، ومعلناً موعد إنطلاق الدورة العاشرة من مهرجان طرابلس للأفلام بين 21 و 28 أيلول من العام 2023.

 

عبد الكافي الصمد

عبد الكافي الصمد

صحافي لبناني حاصل على شهادة الإجازة في الإعلام من جامعة الجنان في طرابلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى