صحة

هل ينتهي كابوس “كورونا” قريباً بعد الإعلان عن نجاح لقاح “فايزر”؟

البورصات الأوروبيّة ارتفعت وأسعار الذّهب انخفضت بعد الإعلان عن نجاح لقاح كورونا

يبدو أنّ كابوس جائحة كورونا سينقشع قريباً، هذا ما تبشّر به شركتا “بيونتيك” و”فايزر” اللتان أعلنتا عن انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق من اليوم نشرت شركة “BioNTech” الألمانية للأدوية نتائج مرحلية لاختبارات اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع شركة “Pfizer” الأميركية، وأكدت أن مدى فعاليته يتجاوز 90%.

منظمة الصحّة العالميّة: سيتغيّر مسار الجائحة

بدورها أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه قد يتم توزيع لقاح ضد فيروس كورونا على الشرائح الأكثر عرضة للإصابة بالمرض في العالم حتى مارس 2021، ممّا سيغيّر جذريا سير الجائحة.

وقال كبير مستشاري المنظّمة بريوس أيلورد في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إنّ نتائج اختبارات اللقاح الذي تطوره شركتا “BioNTech” الألمانية و”Pfizer” الأمريكية إيجابية جدا، لكنه أضاف أن هناك عملا أكبر يجب القيام به لاحقا.

وأشار إلى أن العالم قد يتمتع بإمكانية توزيع لقاح ضد فيروس كورونا بين شرائح السكان الأكثر عرضة للمرض حتى مارس 2021، مشيرا إلى أن ذلك “يمكن أن يغير جذريا” سير الجائحة.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم غيبريسوس في تشرين الأوّل الماضي أن العالم قد يحصل على لقاح جاهز ضد فيروس كورونا المستجد حتى نهاية عام 2020 الجاري.

جو بايدن: يعطي أملاً لكن المعركة لا تزال طويلة

من جهته أبدى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ترحيبه بالإعلان عن وصول لقاح ضد كورونا إلى نجاح بنسب كبيرة.

وقال في بيان اليوم الإثنين: “الإعلان بشأن اللقاح ضد كوفيد 19 يعطي أملاً لكن المعركة لا تزال طويلة”.

كما أضاف “رغم الأنباء عن لقاح فايزر فسيستغرق الأمر شهورا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في أميركا”.

ارتفاع في البورصات الأوروبية وانخفاض في سعر الذّهب

سجّلت البورصات الأوروبية ارتفاعاً كبيراً، اليوم الإثنين، بعد الإعلان عن لقاح “فعّال بنسبة 90 بالمئة” ضدّ كوفيد 19 ، الأمر الذي يترقّبه العالم والأسواق.

كما انخفضت أسعار الذّهب، خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد أخبار عن نجاح اللقاح ضد فيروس كورونا ما عزّز حالة التفاؤل في الأسواق.

وبحلول الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.57% إلى 1921 دولارا للأونصة.

فيما تراجعت العقود الفورية بنسبة 1.87% إلى 1914.77 دولار للأونصة، وفي وقت سابق من التعاملات كانت العقود قد سجلت تراجعا بنسبة 2%.

اللقاح قبل نهاية العام

وكانت شركتا Pfizer وBioNTech  قد أعلنتا اليوم الاثنين، عن انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا بنجاح.

وتوقعت شركة BioNTech الألمانية وشريكتها Pfizer الأمريكية أن يتم تسجيل اللقاح الجديد رسميا قبل انتهاء الشهر الجاري، كذلك أكدت الشركتان أن اللقاح أظهر فعاليته في 90% من الحالات، دون وجود ملاحظات جدية تخص سلامة التطعيم به.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: