صحة

صحة أطفال لبنان في خطر!

عندما حذّرت منظّمة “اليونيسف” في تقرير لها بعنوان “تفاقم الأزمة الصحيّة للأطفال في لبنان” حول انخفاض معدّلات التلقيح الروتينيّ في لبنان للأطفال بنسبة 31 في المئة، لم يكن ذلك من باب التهويل إنما انطلاقاً من حرصها على صحّة الأطفال والمخاطر الناجمة عن تفويت هذه اللقاحات التي من شأنها أن تُعيد ظهور وانتشار فيروسات قد اختفت.

اليومَ، يتخوّف الأطباء من تحوّل هذا الهاجس إلى واقع صحيّ سيّئ مع انتشار وظهور فيروسات عديدة بين الأطفال.

وقد شهدت المناطق الشماليّة، ومنها طرابلس والبقاع، انتشاراً محدوداً لمرض اليرقان في ظلّ عدم قدرة كثيرين على تحمّل تكاليف العلاجات أو حتى الذّهاب إلى المستشفى.

تؤكّد منظّمة اليونيسف في حديث مع جريدة “النهار” أنّ معدّل التلقيح الروتينيّ في لبنان انخفض من 83% في العام 2019 إلى 67% في العام 2021 لثلاث جرعات من اللقاح الخماسيّ التكافؤ الذي يُعدّ مؤشّراً عالمياً ضمن عمليّة التحصين المناعيّ.

كذلك انخفضت تغطية الحصول على لقاح الحصبة – الجرعة الأولى من 82% في العام 2019 إلى 67% في العام 2021، في حين بلغت نسبة تلقّي الجرعتين من لقاح الحصبة 59% فقط.

“هذا الواقع الصحيّ لا يُمكن إنكاره أو إخفاؤه، إذ تشهد العيادات الطبيّة تراجعاً ملحوظاً في الإقبال على التلقيح لأسباب كثيرة، في مقدّمها الأزمة الاقتصادية، وانقطاع اللقاحات وعدم توافرها بالكميّة الكبيرة كما كانت سابقاً”. هذا ما يشدّد عليه رئيس قسم طب الأطفال في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية، مستشفى رزق الدكتور جيرار واكيم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى