سياسة

بري بصدد التحضير لتحرك قريب لتشكيل الحكومة بدعم كامل من “حزب الله”

مرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري في خطابه في ذكرى اختطاف الإمام موسى الصدر في صور رسائل حكومية مقتضبة تتعلق بما يُشاع عن مطلب زيادة 6 وزراء دولة من السياسيين، مكتفياً بالدعوة الى تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن للقيام بواجباتها تجاه اللبنانيين.

لم تعد الحماسة في ملف تشكيل الحكومة اليوم هي نفسها منذ 10 أيام، إذ لم يفض الاجتماع الأخير الذي عقد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي الى اي نتيجة حاسمة، بفعل المطالب المعروفة والمستجدة والشروط المطروحة على رئيس الحكومة. لكن في المقابل هناك تأكيدات بأن الأمور باتت مرتبطة بشكل كلي بمسار الإستحقاق الرئاسي، وبالتالي الخوف من تداعيات الشغور قي ظل حكومة تصريف أعمال.

إنطلاقاً من ذلك باتت المعادلة واضحة بحسب مصادر سياسية بارزة، تأليف الحكومة سيكون أمراً واقعاً، في الأيام المقبلة، في حال الفشل في التوافق على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، بقوة دفع من “حزب الله” و”حركة أمل” والحزب التقدمي الإشتراكي، فهؤلاء لا يريدون الذهاب إلى أزمة جديدة في البلاد، لا سيما إذا كانت تقوم على أساس إستفزاز الطائفة السنية، بالإضافة إلى أنهم لا يريدون، وتحديداً الثنائي الشيعي، أن يشكل ذلك عامل ضغط عليهم من أجل تقديم تنازلات في الإستحقاق الرئاسي في المستقبل.

وفي هذا السياق تكشف المصادر عن نية رئيس المجلس النيابي الدخول بقوة في الاستحقاق الحكومي، مشيرة الى أنه بصدد التحضير لتحرك على هذا الصعيد، يعمل في الوقت الراهن على تهيئة ظروف طرحه في الوقت المناسب.

محمد علوش

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى