منوعات

دعم الخبز باق والقمح متوفر

القمح متوفر لأشهر ودعم ربطة الخبز باق. هذا ما أكده وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام بعد مشاركته في جلسة لجنة المال والموازنة اليوم في ساحة النجمة.

وصرّح سلام “أحب أن أقول إننا أخذنا الموافقة الكاملة على مشروع القانون الذي قدم في الجلسة الماضية. كان هناك بعض المراجعات من لجنة المال والموازنة على آلية الدفع وعلاقة وزارة المالية ومصرف لبنان ووزارة الاقتصاد بتنفيذ هذا القرض”.

أضاف: “تمّ توضيح أسئلة النواب وتمّت الإجابة عليها ووضع الإطار النهائي للتنفيذ بموجب مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه. أهم ما في الامر، أننا أمّنا للبنان تسعة أشهر تقريباً من القمح وحافظنا على سعر ربطة الخبز. هذا بالنسبة لي أهم شيء والباقي كله تفاصيل، كيف نحاسب وكيف ننسق وكيف يدفع مصرف لبنان، كل هذه الامور تمت مناقشتها اليوم في اللجنة وتوافقنا عليها. سيكون لدينا فترة ثلاثة أسابيع الى شهر كحد أقصى من اليوم لنبدأ فعلاً ولنتكلم في تنفيذ كامل القرض البنك الدولي. هذا يؤمن لنا استقراراً وطمأنينة، وبذلك نكون أعطينا المواطن اللبناني حقه ببرنامج عادل يحفظ حقه بوجود القمح في البلد ويحفظ سعر ربطة الخبز مدعومة الى ان تتيسر الامور”.

وتابع سلام : “من الآن الى تسعة أشهر إن شاء الله يرى لبنان أياماً أفضل وظروفاً اقتصادية أفضل. وهناك بحث مع تأخير فترة تنفيذ هذا القرض، في دعم جديد لشبكة الأمان الاجتماعي والأمان الغذائي لكي لا نبقى نتبنى ونطبق سياسات دعم قديمة أوصلتنا الى كل التحديات التي كنا نعيشها في آخر تسعة أشهر. يعني أن الدولة اللبنانية لم تعد تدعم السلع. يصبح هناك برامج دعم مباشرة للمواطنين، وذلك يتم عند انتهائنا من تنفيذ قرض البنك الدولي، ومع انخفاض سعر القمح يمكن أن تمتد التسعة أشهر لأكثر من ذلك”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى