سياسة

أبي المنى من الجاهلية: للتمسك بالنهج الإسلامي والعربي للجبل وبرسالة التوحيد

شدد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى على “التمسك برسالة الجبل في التوحيد والانسانية والعروبة والاسلام، والثبات على الوحدة مهما تقلّبت الظروف السياسية، بحكمة قيادته وببركة مشايخنا وما يشكلونه من صمّام أمان لهذه الوحدة”.

كلام شيخ العقل جاء خلال زيارة قام بها عصر اليوم الى بلدة الجاهلية الشوف، مقدما التعازي في منزل الشيخ فاضل أبو ذياب بوفاة والدته الشيخة أم علي ألماز محمود بو ناصيف حرم الشيخ أبو علي بشير ابو ذياب برفقة وفد كبير من المشايخ، وكان في استقباله الى جانب عائلة الراحلة رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهّاب، ورئيس بلدية الجاهلية أمين بو ذياب وشخصيات وفاعليات روحية واجتماعية وأهلية.

وهّاب: المطلوب الوحدة بوجه الصعاب

 والقى وهاب كلمة ترحيب بشيخ العقل قائلاً: “أهلاً وسهلاً بكم في بيتنا جميعاً ونشكركم على هذه الزيارة ولستم من الغرباء عن هذه البلدة، إذ هي تعرفكم في اللقاءات الدينية وفي أيام الصعاب أيضاً، وأنتم إبن هذه المنطقة”.

 أضاف: “أن ما نطلبه من مشايخنا هو الوحدة التي كانوا يطلبونها منّا أن نمارسها، نحن نختلف في السياسة ونتفق، وليس من خلافات كبيرة حيث ثمة خطوط حمراء لا أحد يتجاوزها وممنوع تجاوزها وهي مصلحة الطائفة، والالتزام بذات النصيحة، حيث أننا نمر في ظروف صعبة وذاهبون إلى ما هو أصعب، الامر الذي يستوجب حماية ناسنا ومجتمعنا وجبلنا وأن نكون جميعاً يداً واحدةً، وكل التفاصيل الباقية لها حلول إن شاء الله”.

أبي المنى: رسالتنا واحدة

بدوره، قال شيخ العقل: “إننا نحيي بلدة الجاهلية بلدة التقوى والعلم والرجولة وما فيها من التاريخ والرجال والتراث بلدة الشيخ الجليل أبو علي سليمان أبو ذياب والمرحوم الشيخ أبو سعيد فايز ابو ذياب وهنا الشيخ أبو علي بشير أبو ذياب وكوكبة من المشايخ الأفاضل والعلماء الذين نفتخر بهم جميعاً”.

وتابع: “مهما كان الاختلاف والتقلّبات السياسية فإنما رسالتنا واحدة كل من موقعه: رسالة التوحيد والانسانية والعروبة هذا نهجنا نهج العروبة والإسلام، عندما كنا في العرفان واليوم في مشيخة العقل نحمل الرسالة بذات النهج وكل إنسان يحملها بحسب طاقته وإمكانياته، لا بل أننا مطالبون بصيانتها من خلال صداقاتنا وعلاقاتنا وثباتنا في هذا الجبل من خلال هذا النهج العربي الاسلامي التوحيدي ولا أحد يحيد عنه، كما سبق وذكرت مهما اختلفت المواقف السياسية والآراء أحياناً. هذه الوحدة ننشدها مع مشايخنا الاجلاّء الذين هم تاج رؤوسنا وحرّاس وحماة هذه العقيدة وحماة هذا النهج العربي الاسلامي التوحيدي وهم أيضاً صمّام الأمان بوجودهم وبركتهم ووحدة الكلمة إن شاء الله، فالكل مطالب بحماية الرسالة بهمة الشباب والمشايخ والجميع”.

وكان أبي المنى قد زار قبل وصوله إلى الجاهلية، خلوة المرحوم الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين الخاصة في منطقة راس الذيب في بعقلين للتبرك والاستذكار.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى