حقوقمجتمع

عدم المساواة في المنطقة العربية: قنبلة موقوتة

تشهد المنطقة العربية مستويات مرتفعة، بل ومتزايدة، من عدم المساواة. وتستدعي معالجة أوجه عدم المساواة وأبعاده في البلدان العربية الذهاب أبعد من الجهود المصطنعة والمؤقتة لتدارك أخطاء الماضي، بل ينبغي إحداث إصلاحات جذرية لأسباب عدم المساواة.

ويتطلب هذا بدوره معالجة أوجه القصور الهيكلية والمؤسسية، وتعزيز الحوكمة، وصياغة سياسات ترتكز على الأدلة.

وتواجه المنطقة العربية تحديات اقتصادية واجتماعية مختلفة، تشمل تدني مستويات النمو، وتزايد الفقر، وبطالة الشباب، وتجذر أوجه عدم المساواة بين الجنسين، وارتفاع عدد اللاجئين والنازحين، علاوة على تداعيات عديدة لجائحة كوفيد-19.

ولا تزال المعدلات الرسمية للبطالة مرتفعة بالمعايير العالمية، مع معدلات هي من بين الأعلى في العالم بالنسبة إلى الشباب والنساء.

يبني هذا التقرير على التقرير العالمي الرائد الذي أصدرته مجموعة باثفايندرز تحت عنوان: “من الأقوال إلى الأفعال: تحقيق المساواة والإدماج”، ويحلل بعض أشكال عدم المساواة التي فاقمتها آخر التطورات العالمية والإقليمية.

ويطرح أيضاً حلولاً عملية في السياسات العامة قد تساعد البلدان العربية على تحقيق خفض ملموس لمستويات عدم المساواة، ولا سيما في التغلب على تحد عصي طالما واجه المنطقة، ألا وهو بطالة الشباب والشابات.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى