صحة

نظام غذائي فعّأل للوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي هو الأكثر شيوعاً لدى النساء، وللتقليل من احتمالاته تجد الدراسات أنّ اتباع نظام غذائي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
ووفقًا لدراسة جديدة تقول يجب أن يشمل هذا النظام الغذائي تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة n-3، وذلك حسبما نشر موقع eat this not that الطبي المتخصص.

وفي الدراسة، التي نُشرت مؤخراً بمجلة Menopause التابعة لجمعية أميركا الشمالية، ألقى الباحثون نظرة على ما يقرب من 1600 شخص لتحديد الصلة المحتملة بين الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة n-3 (أو أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وزيوت أوميغا 3 ، أو ω − 3 أحماض دهنية) وسرطان الثدي.
وقد وجد باحثوا الدراسة أن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة n-3 (بشكل عام) وكذلك تلك القادمة من مصادر بحرية على وجه التحديد، كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما تسلط الدراسة الجديدة الضوء على تأثير عادات نمط الحياة، وعلى وجه التحديد، المدخول الغذائي للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

فمن المعروف أن نمط الحياة (أو النظام الغذائي) يساهم في ما يصل إلى ثلث مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وفق ما يقول الدكتور كريساندرا شوفيلت رئيس جمعية سن اليأس في أميركا الشمالية “يمكن للمرأة أن تؤثر على خطر الإصابة بسرطان الثدي من خلال إجراء تغييرات في النظام الغذائي لتشمل الفواكه والخضروات والألياف والحبوب الكاملة وتجنّب المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان عالية الدهون”.

وبالنسبة للنتائج تشير إلى أن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة n-3 تقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتشتهر أوميغا 3 بفوائدها القوية المضادة للالتهابات. ويساعد تقليل الالتهاب بأي صفة على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

إذا كنت تفضلين الاعتماد على نظامك الغذائي للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة n-3، ويقترح العلماء أطعمة مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز وأسماك سماش قليلة الزئبق الدهنية، والتي تشمل السلمون والماكريل والأنشوجة والسردين والرنج.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى