منوعات

صور| وزراء الزراعة العرب يدرسون إنشاء شركة لتسويق المنتجات الزراعية

خفض التكاليف وزيادة تبادل المنتجات الزراعية بين سورية ولبنان والأردن والعراق

اتفق وزراء الزراعة في سورية ولبنان والأردن والعراق في ختام أعمال لقائهم الرباعي في بيروت على تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأربعة.

وبحثوا في تبادل الوثائق حول إمكانية إنشاء شركة مشتركة خاصة تعمل على تسويق المنتجات الزراعية وفق الروزنامة الزراعية التي سيتم اعتمادها لاحقاً.

بحث المجتمعون في وضع نماذج موحدة للشهادات الصحية النباتية والشهادات الصحية البيطرية بين الدول تستند الى المعايير الدولية والى اللوائح التفصيلية لاسس ومعايير منح كل منها.

ودعا اللقاء الرباعي الدول العربية الاخرى التي ترغب بالانضمام الى النقاشات والحوارات بين الدول الاربعة المجتمعة لتوسيع افق التنسيق والتعاون والتبادل التجاري بين الدول العربية.

وناقش وزراء الزراعة المواضيع الخاصة بالترانزيت ونقل البضائع بين الدول المجتمعة الى الجهات المعنية واقرار ما هو مناسب واعتمادها في الاجتماع القادم  بحضور السادة وزراء النقل في الدول المشاركة بما يضمن تخفيض التكاليف التسويقية وزيادة الكميات المتبادلة من المنتجات الزراعية بين البلدان، كما التنسيق الكامل في تبادل المعلومات حول الامراض والاوبئة العابرة للحدود والكوارث الزراعية واقرار الاليات المشتركة لمكافحتها والسيطرة عليها.

وشدد البيان على ضرورة مناقشة امكانية توحيد إجراءات تسجيل الاسمدة والأدوية البيطرية بين الدولة المجتمعة واعتماد ما هو مناسب ومتوافق مع الانظمة والقوانين في كل دولة.

Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى