منوعات

“عائق كبير” أمام منح قروض الإسكان

لم تكتمل فرحة اللبنانيين من إعادة العمل بقروض الإسكان، بعدما ظهرت عوائق لوجيستية لإتمام المعاملات.

وأعلن المدير العام لمصرف الإسكان، أنطوان حبيب، أنّ المصرف استقبل على موقعه الإلكتروني حتى الآن آلاف طلبات القروض ونحو 140 ألف زائر.

وأكد أنّ “العائق الوحيد الذي يعترض حالياً طالبي القروض هو عدم قدرتهم على ضمّ الأوراق الثبوتية القانونية لطلباتهم بسبب إضراب موظفي الدولة”.

واعتبر حبيب أنّ “هذا الأمر يشكّل عائقاً كبيراً أمام منح القروض بالسرعة المطلوبة إذ لا يمكن استكمال الطلب من دون المستندات الرسمية”.

وتمنّى حبيب، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي “إنعاش اتفاقية القرض الميسّر مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت لكي نستحصل على تمويل يمكّننا من خدمة شريحة أوسع من المواطنين، خاصة بعد أن قرّرت الدولة اللبنانية تسديد مستحقاتها تجاه الصناديق”.

وأوضح أنّ “جميع القروض الممنوحة من قبل مصرف الإسكان موجّهة حصراً للبنانيين”، لافتاً إلى أنّ “عدداً لا بأس به من الأفراد غير اللبنانيين حاول تقديم الطلبات من خلال المنصة الإلكترونية”.

وفي ما يتعلّق بالتمويل، قال: “لدينا مصدران، مصدر داخلي من أموالنا الخاصة أو من قروض نستحصل عليها من مصرف لبنان أو بعض المصارف اللبنانية والعربية ولدينا القروض الخارجية التي هي من الصناديق وأهمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ولدينا الآن قرض ميسّر موقّع منذ 3 سنوات بين الدولة اللبنانية وبين الصندوق وقيمته 50 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 165مليون دولار أميركي”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى