منوعات

تقرير: التلوث مسؤول عن 10 بالمئة من حالات السرطان في أوروبا

حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة، من أن “التعرض ل​تلوث الهواء​ و​التدخين​ غير المباشر بالإضافة للأشعة فوق البنفسجية والأسبستوس وبعض المواد الكيميائية والملوثات الأخرى، يمثل الأسباب الكامنة وراء أكثر من 10 بالمئة من حالات ​السرطان​ في ​أوروبا​”، لافتة إلى أن “هذا الرقم قد ينخفض بشكل كبير إذا نفذت السياسات التي أقرت بشكل صارم، وتحديدا تلك التي تهدف إلى مكافحة ​التلوث​”.

وأشارت الوكالة في بيان، إلى أن “الأشعة فوق البنفسجية، التي تشكل الشمس مصدرها الأساسي مثلما يمكن أن تتأتى من أشكال اصطناعية، مسؤولة عن نحو 4 بالمئة من حالات السرطان كلها ولا سيما الميلانوما (هو نوع خطر من سرطان الجلد )”، موضحةً أن “بعض المواد الكيميائية المستخدمة في أماكن العمل والمرمية في الطبيعة تشكل مواد مسرطنة كذلك”.

كما ذكرت أن “الرصاص والزرنيخ والكروم ومبيدات الحشرات والبيفينول “أ” والمواد المؤلكلة والمتعدد الفلور، تعد من بين أخطر المواد على صحة الأوروبيين، إضافة إلى الأسبستوس المحظور استخدامه منذ سنة 2005 في دول ​الاتحاد الأوروبي​ بينما لا تزال بعض المباني تحويه”.

وأكدت الوكالة، أن “المؤشرات التي بحوزتها تؤكد مسؤولية تلوث الهواء بنسبة واحد بالمئة من حالات السرطان، والوفيات المرتبطة بها بنسبة 2 بالمئة، وترتفع هذه النسبة إلى 9 بالمئة للمصابين بحالات سرطان الرئة”.

وفي سياق متصل، لفت الخبير في الوكالة الأوروبية للبيئة جيراردو سانشيز، في تصريحات، إلى أنه “يمكن تقليص عدد حالات السرطان المرتبطة ب​البيئة​، التي يشكل الإشعاع أو المواد الكيميائية المسرطنة أحد أسبابها، إلى مستوى أقل، ليمكن تقليصها إلى مستوى ضئيل”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى