اقتصاد

لبنان يحصل عل 10 ملايين دولار من الصندوق الائتماني لدعم جهود التأهيل البيئي وادارة النفايات

إعلانات

تمّ في وزارة البيئة توقيع اتفاقية “برنامج التأهيل البيئي الملح وإدارة النفايات في بيروت” بين البنك الدولي ممثلاً بالمدير الاقليمي في الشرق الاوسط ساروج كومار جاه وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلاً بالممثلة المقيمة للبرنامج ميلاني هاونشتاين بحضور وزير البيئة ناصر ياسين، وذلك بمنحة قيمتها 10 مليون دولار ستموّل من الصندوق الائتماني المُخصَّص للبنان وهو صندوق ائتماني متعدد المانحين أنشئ في كانون الأول 2020 عقب إطلاق إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لجمع المنح وتنسيق التمويل دعماً للتعافي الاجتماعي والاقتصادي لفئات السكان والمؤسسات المتضررة من انفجار مرفأ بيروت يوم 4 آب 2020.

سيساعد “برنامج التأهيل البيئي الملح وإدارة النفايات في بيروت” على إدارة الردميات الملوّثة بالاسبستوس والناتجة عن المباني المتضررة وعلى التخلص منها. كما سيعمل على إعادة تأهيل البنية التحتية للنفايات الصلبة المتضررة، وتقديم المساعدة الفنية لتشغيلها على نحو مستدام، من خلال إعادة تأهيل منشأتين لمعالجة النفايات الصلبة تعرضتا لأضرار من جراء انفجار مرفأ بيروت وهما معمل فرز النفايات الصلبة في الكرنتينا ومعمل التسبيخ في الكورال لتحويل النفايات إلى سماد.

وسيدعم المشروع أيضاً تحسين النظام العام لإدارة النفايات في بيروت من خلال تنفيذ مشاريع نموذجية في مواقع مختارة تأثرت بالانفجار لتطبيق إدارة متكاملة للنفايات الصلبة، تشمل فرز النفايات الصلبة وجمعها ونقلها ومعالجتها. وستشارك المجتمعات المحلية في اختيار هذه المشاريع النموذجية، وفي تصميم أساليب المعالجة، وتقييم أدائها.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى