انتخابات

مؤتمر قانوني بعنوان “الانتخابات التشريعية مقاربة فلسفية سياسية”

عقدت الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون وسفارة جمهورية كوريا، بالتعاون مع كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية، مؤتمرا قانونيا بعنوان “الانتخابات التشريعية: مقاربة فلسفية سياسية، الآثار على انظمة دول المنطقة”، في فندق دوفيل في بيروت، في حضور سفير كوريا أيل بارك، مستشار السفارة ووزيك شن، السكرتير الاول في السفارة الفرنسية جان فرانسوا غيون، مسؤول برنامج الانتخابات ضمن برنامج التنمية التابع للامم المتحدة دان رادولسو، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية كميل حبيب وقضاة وعمداء واساتذة جامعيين واعلاميين.

سعد
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والكوري، وكلمة ترحيب وتقديم للزميل مرشد دندش، ألقى رئيس الجمعية أستاذ القانون في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج سعد كلمة قال فيها: “الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون سعيدة اليوم بهذا المؤتمر، في موضوع الانتخابات النيابية، أرحب بالحضور، وأخص السفير بارك والمستشار ووزيك، نشكر لكما دعمكما لهذا المؤتمر”. كما شكر الدكتور حبيب “الداعم دوما لنشاطات جمعيتنا”.

أضاف: “يتناول مؤتمرنا مسألة الانتخابات النيابية ولكن من زوايا عدة، فلسفية سياسية في الجلسة الأولى، التجارب في البلدان الأخرى في الجلسة الثانية، والانتخابات في لبنان في الجلسة الأخيرة. إن تناول هذه المواضيع من وجهات نظر أكاديمية مختلفة يسمو بنا بالضرورة عن الأنا التحتية بالمعنى الفرويدي، ويبعدنا عن السجالات العقيمة التي تحتدم اليوم في لبنان. فنطرح على سبيل المثال من جديد مسألة التمثيل: ماذا يعني أن أعطي وكالة لنائب أو لأي كان، السؤال فلسفي بامتياز”.

السفير الكوري
وألقى سفير كوريا كلمة قال فيها: “يشرفني ويسعدني ان اشارككم هذا المؤتمر الذي نظمته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون وسفارة جمهورية كوريا بالتعاون مع كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية حول موضوع الانتخابات التشريعية المقبلة في لبنان، ويحتاج العالم الى لبنان صلب وقوي حتى يتمكن من لعب دور تقليدي كجسر بين الشرق الأوسط وبقية العالم بتنوعه الثقافي والتسامح الديني، ولهذه الغاية تحمل الانتخابات النيابية المقبلة أهمية تاريخية لانها ستشكل الخطوة الاولى نحو لبنان اكثر صلابة وقوه بفضل تجديد مؤسساته بعد الحدث المأساوي في مرفأ بيروت، وبالنسبة الى كوريا ستكون هذه الندوة فرصة جيدة لتعميق معرفتها بالوضع الإقليمي، وهو أمر معقد للغاية ولكنه فائق الاهمية. بالنسبة للبنان ستكون هذه الندوة فرصة جيدة للتحرك نحو مستقبل افضل من خلال تبادل الافكار والنقاش المثمر، وتشارك السفارة الكورية بنشاط في هذه المناقشة من خلال تقديم التجربة الدستورية لجمهورية كوريا، وتاليا من اجل مناقشة افكارنا المؤسساتية القانونية”. وختم موجها تحية للقديمين على المؤتمر.

غيون
وألقى غيون كلمة أشاد فيها بانعقاد المؤتمر، وحيا دور السفارة الكورية والجامعة اللبنانية، كما نوه بالموضوعات والدراسات والابحاث التي يتناولها. وأعرب عن تمنياته بان تجري الانتخابات النيابية اللبنانية “كما هو مخطط لها في اجواء من الديمقراطية”.

رادولسو
وألقى رادولسو كلمة تضمنت دراسة عن التحضيرات التقنية للانتخابات النيابية للعام 2022.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى