مجتمع

جامعات إقليم لاتسيو توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز البحث المشترك حول الطاقة المتجددة

وقعت اللجنة التنسيقية الإقليمية لجامعات إقليم لاتسيو (سي آر يو إل) والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أمس الأحد، مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة جديدة لتطوير البحث المشترك في مجالات نمو الطاقة المتجددة كمفتاح لانتقال الطاقة، بما في ذلك الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية والمحيطات، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في السعي لتحقيق التنمية المستدامة والحصول على الطاقة والنمو الاقتصادي المنخفض الكربون والازدهار، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، مع ما يقرب من 210.000 من الطلاب والبرامج في جميع مجالات المعرفة.

وتستضيف اللجنة التنسيقية الإقليمية لجامعات إقليم لاتسيو، المكونة من 13 جامعة، 13 بالمئة من إجمالي الطلاب في إيطاليا، وهي ثاني أكبر جامعة في البلد، في إطار مذكرة التفاهم.

وتعمل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة واللجنة التنسيقية الإقليمية لجامعات إقليم لاتسيو بشكل وثيق في عدد من المجالات الرئيسية ذات الأهمية للتنفيذ، ومن بينها:

1) دراسة استخدام مصادر الطاقة المتجددة فيسياقات إقليمية مختلفة وأنظمة الهيدروجين البحثية ذات الصلة وأنظمة الطاقة المتعددة.

2)  النهوض بالتعليم العالي في مجال الطاقة المتجددة.

3) صياغة منشورات سياسية مشتركة لتسريع نشر الطاقة المتجددة، وتسهيل تبادل المعرفة ونقلالتكنولوجيا لتوفير طاقة نظيفة ومستدامة لسكان العالم المتزايدين.

4) تبادل المعرفة الأكاديمية ونتائج البحوثوالخبرات من أجل تطوير الطاقات المتجددة؛ تنظيم مشترك لأنشطة التوعية والدعوة لرفع مستوى الوعي حول حلول الطاقة المتجددة القابلة للتطبيق.

هذا وأقيم الحفل خلال منتدى “النظام البيئي للجامعة في إقليم لاتسيو: المعرفة كتراث، من عرض التعليم العالي الدولي في لاتسيو إلى مركز التميز في المنطقة التكنولوجية للثقافة”، في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020 بدبي في الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد.

ووقع على مذكرة التفاهم كل من فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة وبروفيسور ستيفانو أوبيرتيني، رئيس اللجنة التنسيقية الإقليمية لجامعات إقليم لاتسيو.

وفي المناسبة، قال مستشار منطقة لاتسيو للتنمية الاقتصادية والتجارة والحرف والبحوث والشركات الناشئة والابتكار باولو أورنيلي: “بالتوقيع على هذا البروتوكول، ستكون اللجنة التنسيقية الإقليمية لجامعات إقليم لاتسيو قادرة على أن تصبح جزءًا من شبكة الوكالة لتبادل الممارسات الجيدة، وبرامج التدريس والتدريب، ولتبادل الباحثين والطلاب ولتقديم مشاريع مشتركة حول استدامة الطاقة، والطاقة المتجددة، وجمع البيانات. فرصة مهمة نحو تدويل وجاذبية نظام جامعتنا الذي يتميز بالفعل بتميز عالمي”.

من جهته، رئيس لجنةالتنسيق الإقليمية لجامعات لاتسيو ستيفانو أوبيرتيني، قال: “تمثل الطاقات المتجددة فرصة ضرورية لا بد من اغتنامها، دون مزيد من التأخير، حيث يجب أن تتقارب جميع المؤسسات بشكل تآزري من خلال الاستثمار في البحث وتبادل المعرفة، اذ تمثل المذكرة المسار المشترك المتبع نحو انتقال الطاقة، باعتباره الهدف الوحيد الذي يجب تحقيقه لصالح نقل التكنولوجيا من أجل رفاهية الكوكب والمجتمع”.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا: “إن النظام البيئي المعرفي الذي يعزز البحث ويخلق قوة عاملة ماهرة أمر بالغ الأهمية لتوسيع نطاق نشر الطاقة المتجددة بسرعة وبشكل مستدام. أنا واثق من أن هذه الشراكة ستحقق مساهمة ثمينة في خطاب التحول في مجال الطاقة ومسار خفض الانبعاثات الكربونية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى