سياسة

إتفاق على إعلان بشأن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو

إتفقت دول حلف شمال الأطلسي على صياغة إعلان بشأن مسار انضمام أوكرانيا إلى الناتو”، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال ألامين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ: “أوضحنا أن دعوة أوكرانيا لعضوية الحلف ستكون فقط في حال استكمالها الشروط المطلوبة”، مؤكدا وجود “حزمة قوية لأوكرانيا ومسار واضح لعضويتها في الحلف”.

وأضاف: “أكدنا مجددا خلال قمة فيلنيوس أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الحلف، وسندعو كييف للانضمام عندما تتوفر الشروط المطلوبة لذلك”، مشيرا إلى أن “زعماء الناتو لم يحددوا جدولا زمنيا لانضمام أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عدم وجود إطار زمني لدعوة وعضوية أوكرانيا في “الناتو”، بأنه أمر “سخيف” على حد قوله، وهذا مشابه لعدم الاستعداد لدعوة كييف للانضمام إلى الحلف.

وبدأ زعماء 31 دولة من أعضاء “الناتو” والسويد اليوم، قمة تستمر ليومين، وستكون موضوعاتها الرئيسية مناقشة خطط دعم كييف في الأعمال العسكرية والموافقة على خطط لنشر قوات الحلف الكبيرة بالقرب من الحدود مع روسيا، فضلا عن تبني الالتزامات القانونية بموجب هذه الخطط لزيادة الإنفاق الدفاعي.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى