تكنولوجيا

 Super Follows: أن تدفع قبل مشاهدة التغريدات

في ظلّ ازدحام الرتويت واللايك على تغريدات بعضها يتسّم بالسخافة والمحتوى الفارغ، تطلق شركة تويتر خاصية جديدة لتمييز المغردين المتخصصين ذوي المعلومات الهامة؛ وانطلقت الشركة من مبدأ التغريدات ذات المحتوى القيّم، مضيفة خاصية التغريدات المدفوعة؛

وخلال حدث افتراضي للمستثمرين يوم الخميس، أعلنت الشركة أنّها تخطط لإطلاق ميزة الدفع مقابل المشاركات، تسمى Super Follows، حيث سيتمكن المستخدمون من الدفع للأشخاص الذين يتابعونهم مقابل أفضل تغريداتهم.

خاصية جديدة لجني الأموال من تويتر

مع Super Follows، سيسمح تويتر للمستخدمين بجني الأموال من المحتوى الذي يجعلونه حصريًا لمتابعين معينين.

ويمكن لنظام الدفع أن يتخذ أشكالًا متعددة. على سبيل المثال، يمكن للمتابع أن يدفع بضعة دولارات شهريًا لمغرّد يتابعه للوصول إلى النشرة الإخبارية الحصرية لهذا المستخدم، أو لمشاهدة تغريدات خاصة متاحة فقط للمتابعين المتميزين. قد يتمكن أيضًا من الانضمام إلى مجموعة معينة أو الوصول إلى شارة توضح دعمهم لهذا المغرّد.

قد تبدو فكرة أنك ستدفع لشخص مقابل تغريداته بعيدة المنال، لكن متحدثًا باسم تويتر لفت إلى أنّ الهدف هو “إعادة التفكير في حوافز خدمتنا”. في الأساس، يبدو أن الفرضية هي أنّ ميزة الدفع مقابل الخدمة هذه ستساعد في بناء مجتمعات أكثر تحديدًا حول مواضيع محددة.

تغيير آخر قادم إلى تويتر

وسيطلق تويتر أيضاً خاصية جديدة تشبه المجموعة تُسمى المجتمعات. لا معلومات كثيرة عن هذه الميزة التي لم تُطلق بعد، ولكن يبدو أنّ الفكرة هي طريقة أكثر خصوصية وأكثر تحكمًا بالمجتمعات للاجتماع معًا على تويتر خارج نطاق العرض العام.

وقال متحدث باسم الشركة: “لا يزال من الصعب العثور والتواصل مباشرة مع الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك في المحادثات المركزة”. “هذا العام، سنسهّل عليك اكتشاف المجتمعات التي تشاركها اهتماماتك والمشاركة فيها وتكوين محادثات معها”.

لا تتوفر حاليًا أي من ميزات تويتر المعلنة حديثًا، لكن الشركة تقول إنّها ستكشف المزيد من المعلومات في الأشهر المقبلة. ومع ذلك، فإنّ إعلان يوم الخميس هو علامة على أنّ تويتر يريد أن يكون أكثر من مجرد مساحة نقاش عامة على الإنترنت، وأن الشركة تميل إلى “المجتمعات الصغيرة” الأصغر التي تتشكّل على منصتها.

توجّه تويتر نحو التجمعات المغلقة

قد يقفز المستخدم على تويتر لمشاهدة آخر الأخبار العالمية، ولكن شخصًا ما موجود أيضًا على الموقع لأنه يتابع مجموعة معينة من المستخدمين والمؤثرين.

لذا، يأتي وصول Super Follows and Communities مع خيار تويتر لمحاكاة الميزات المغلقة المتوفرة على الأنظمة الأساسية الأخرى. في نهاية العام الماضي، أطلق تويتر قصص “Fleets” التي تشبه Snapchat  وهي متاحة فقط للمتابعين. كما أن الشركة في خضم توسيع أداة Spaces الجديدة، وهي غرف صغيرة قائمة على الصوت تعمل مثل التطبيق الجديد Clubhouse.

وسيرًا على خطى خدمات مثل Substack، اشترى تويتر في وقت سابق من هذا العام خدمة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني Revue ويعمل على دمج الرسائل الإخبارية القائمة على الاشتراك مباشرةً من خلال حسابات  تويتر العامة.

هذا، وتشير تحركات تويتر الأخيرة أيضًا إلى أن الموقع يأمل في إضافة المزيد من الطبقات إلى نظامه الأساسي العام. وتشير جميع الدلائل إلى أنه في نهاية عام 2021 سيكون لدى المستخدم الذي لديه تغريدة واعدة بشكل خاص، سيطرة أكبر على الجمهور الذي سيقرأها، بدءًا من القدرة على فرض رسوم على الأشخاص مقابل هذا المحتوى إلى مشاركة المنشور في مجتمع أكثر خصوصية.

مخاطر الخاصية الجديدة

إنّ الانتقال إلى المزيد من المحتوى المغلق يعني أنّ تويتر سيواجه أيضًا المزيد من التحديات، مثل انتشار المعلومات المضلّلة والمحتوى الضار أو حتى الخطير الذي يمكن أن يُثار في الأماكن الخاصة على الإنترنت. إذ بعد ظهور Fleets لأول مرة، أشار البعض إلى أنّ الطبيعة المغلقة وقصيرة العمر للمحتوى يمكن أن تسهّل نشر المعلومات الخاطئة. كما أنه ليس من الواضح كيف ستؤثر إضافة المزيد من المكوّنات القائمة على الدفع على النظام الأساسي المجاني الشهير.

في غضون ذلك، إذا كنت تفكر في نشر معلومة جديدة أو قيّمة، فإنّ إعلان يوم الخميس يشير إلى أنه قد يكون من المفيد التمسك بها لفترة أطول قليلاً. يمكن أن تكون المكافأة أكثر فائدة من مجرد “الإعجابات” والتغريدات.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: