صحة

كورونا لم ينته وغوتيريش يحّذر من أمر “غير متكافىء”

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن جائحة “كوفيد -19″ لم تنته بعد عامين، ويمكن أن تطول أكثر بسبب التوزيع غير المتكافئ للقاح بشكل فاضح”.

ونقلت “روسيا اليوم” عن غوتيريش بيانا قال فيه: “إن الحصيلة الأكثر مأسوية للوباء كانت على صحة وحياة الملايين، مع أكثر من 446 مليون حالة في كل أنحاء العالم، وأكثر من ستة ملايين حالة وفاة مؤكدة، وعدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من تدهور الصحة العقلية”.

وأضاف: “بفضل إجراءات الصحة العامة غير المسبوقة، والتطور السريع غير العادي للقاحات ونشرها، تعمل أجزاء كثيرة من العالم على السيطرة على الوباء، لكن سيكون من الخطأ الفادح الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى”، مشيرا الى أن “توزيع اللقاحات لا يزال غير متكافئ بشكل فاضح”، وأنه بينما يتم إنتاج 1.5 مليار جرعة من اللقاح كل شهر، “لا يزال ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص ينتظرون اللقطة الأولى”.

واعتبر غوتيريش ان “هذا الفشل هو نتيجة مباشرة لقرارات السياسة والميزانية التي تعطي الأولوية لصحة الناس في البلدان الغنية على صحة الناس في البلدان الفقيرة”، لافتا الى ان “الانتعاش ثنائي المستويات هو وصفة لمزيد من المتغيرات والمزيد من عمليات الإغلاق والمزيد من الأسى والتضحية في كل بلد”.

وختم البيان بدعوة العالم أجمع إلى “إعادة تكريس أنفسنا لإنهاء هذا الوباء، وإغلاق هذا الفصل المحزن في تاريخ البشرية، مرة إلى الأبد”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى