منوعات

بري بلّغ الكويت: لبنان يوافق على الورقة الخليجية باستثناء بند تطبيق القرار 1559 

أكّدت مصادر قريبة من رئيس مجلس النوّاب ​نبيه بري​ أن الأخير اقترح أن تتولّى دولة الكويت رعاية مبادرة لعقد حوار لبناني- عربي، هدفه تبديد كلّ الملابسات الّتي تعتري العلاقة بين لبنان و​دول الخليج​، مشيرًا إلى أنّ لبنان يوافق على الورقة الخليجيّة باستثناء بند تطبيق ​القرار 1559​، الّذي يمسّ ب​حزب الله​”.

وأشارت المصادر  إلى أنّ “برّي اعتبر أنّ هذا القرار لا يرتبط بالدّاخل اللّبناني فقط، بل هناك عناصر خارجيّة تتحكّم به، إذ ينصّ على انسحاب كلّ القوى العسكريّة الأجنبيّة من لبنان، فالجيش السوري انسحب، فيما ​الجيش الإسرائيلي​ لم ينسحب، ولذلك هناك تمسك لبناني بالمقاومة”.

كلام بري جاء خلال اللّقاء الّذي عقده مع رئيس مجلس الأمة الكويتي ​مرزوق الغانم​، على هامش مؤتمر ​الاتحاد البرلماني العربي​ في القاهرة، بحسب ما نقلت المصادر لصحيفة “الجريدة” ​الكويت​يّة، والتي قالت إنّ “اللقاء كان إيجابيًّا وصريحًا وشفّافًا، جرى خلاله التأكيد على التعاون بين ​لبنان​ و​الدول العربية​، في سبيل حماية المصالح المشتركة وتعزيز التّعاون والتّواصل، وأنّه إذا كانت هناك أيّ خلافات أو مشاكل، فلا بدّ من حلّها بالحوار”.

وذكرت المصادر أنّ “برّي عبّر عن أمله بتجديد المساعي الكويتيّة لحلّ الخلافات بين العرب، مشدّدًا على عروبة لبنان الّذي دفع أثمانًا باهظة في سبيل تثبيتها”، مبيّنةً أنّه “بات مقتنعًا بأنّ الكويت سيكون لها دور بارز في المرحلة المقبلة على صعيد السّعي لحلّ الأزمة اللّبنانية”. وشدّدت على أنّ “برّي حرص من خلال مواقفه، على تثبيت مقولة إنّه الشّيعي العربي المتمسّك بمبدأ العروبة”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى