fbpx
ميديا وفنون

رحيل سيدني بواتييه حامل اول جائزة اوسكار لممثل امريكي من اصل افريقي

الرحلة كانت طويلة للوصول الى هنا

إعلانات

فقد الفن السابع ممثلا” لطالما اعتبر ايقونة كفاح ونضال خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

رحل سيدني بواتييه عن عمر 94 عاما” وهو اول ممثل امريكي من اصول افريقية ينال جائزة اوسكار أفضل ممثل وذلك سنة 1964 عن دوره في فيلم “ليليز اوف ذي فيلد”، كما كان اول من نال ترشيحا” للجائزة قبلها بستة سنوات. وقد القى حين تسلمه الجائزة خطابا” مقتضبا”لم يتجاوز الدقيقة شكر فيه من وقف وراء العمل وقد بدأه بوصفه “ان الطريق كانت طويلة للوصول الى هنا” اشارة للمتاعب التي رافقته ومعاناة السود خلال تلك الحقبة.

 

سينمائيا” وتلفزيونيا” ادى الراحل ادوارا” كسرت المألوف وبرهنت عن براعة النجوم السود في تأدية ادوار مهمة ومركبة تركت بصمة في عالم السينما ومهدت لاحقا لظهور المع النجوم السود الذين لطالما اعتبروا بواتييه العراب والقدوة ومن مهد لهم طريق النجاح، كدنزل واشنطن الذي لطالما افتخر انه سيلاحقه وسائر على دربه، فتمكن الراحل من تجسيد شخصيات ايقونية كنلسون مانديلا وثورغود مارشال اول قاض اسود في المحكمة العليا الامريكية، واختار شخصيات تناولت الاستعباد وحياة السود وادت رسائل مهمة . ويعتبر فيلمه  فيلمه “TO SIR WITH LOVE'” من اشهر افلامه الى جانب THE DEFIANT ONES ،IN THE HEAT OF NIGHT,

GUESS WHO”S COMING TO DINNER،

كُرم الراحل من العديد من الجهات الدولية، وعين سفيرا” للبهاماس التي يحمل جنسيتها لدى اليابان، وقد كرمه الرئيس الاسبق باراك اوباما بمنحه ميدالية الحرية الرئاسية الامريكية وتعتبر من اثمن الميداليات المدنية التي تمنح في الولايات المتحدة الامريكية.

وفور الاعلان عن وفاته لم يتوقف المشاهير حول العالم عن التعبير عن مشاعر حزنهم لهذه الخسارة، فقد نعاه كل من الرئيس الامريكي بايدن ونائبته كامالا هاريس والرئيس الاسبق اوباما والعديد من النجوم كهالي بيري، ووبي غولدبرغ وفيولا ديفيس ..

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: