صحة

كارثة صحية على الأبواب.. تحذير من المستشفيات

حذّرت نقابة المستشفيات من كارثة صحية محتمة في غضون ايام معدودة، حيث أشارت الى ان “عدد الاصابات بفيروس الكورونا في لبنان يتزايد بشكل ملحوظ في الايام الاخيرة، ومعه الحاجة الى الاستشفاء لا سيما في اقسام العناية الفائقة”.

وفي بيان، حذرت النقابة من خطورة الوضع “حيث ان العديد من المستشفيات سبق ان اقفلت اقسام الكورونا بسبب الصعوبات المادية وعدم توفر العناصر البشرية اللازمة”، لافتة الى ان “هذه الصعوبات تزداد يوماً بعد يوم”.

وتابعت: “في ما يخص الكورونا تحديدًا، فإن المستشفيات عاجزة تماماً عن تأمين الاوكسيجن وكواشف المختبر والادوية والمستلزمات الطبية الضرورية في ظل الشروط الصعبة التي يطلبها الموردون وهي شروط تعجيزية في ظل الوضع الذي تمر فيه المستشفيات، اضف الى ذلك المشاكل الآتية :

1- هجرة الاطباء والممرضين .

2- عدم تسديد مستحقات المستشفيات التي لم يصلها فلس واحد عن مستحقاتها للعام 2021 من معظم الجهات الضامنة الرسمية اضافة الى مستحقات لسنين ماضية.

3- تدهور سعر صرف الليرة ورفع الدعم عن المستلزمات الطبية مما ضاعف اثمانها عدة مرات.

4- كلفة تأمين مادة المازوت حيث تبلغ احيانا قيمتها الشهرية مجموع اجور الموظفين علما ان ثمنها يدفع نقدا وبالدولار فقط”.

هذا وثمّنت نقابة المستشفيات عاليا “الجهود الجبارة التي يقوم بها وزير الصحة فراس الأبيض ولكنه كمن يحفر الصخر بإصبعه، فالامكانات المتاحة له غير كافية في ظل الشلل التام للدولة ابتداء من عدم انعقاد مجلس الوزراء الى توقف العمل في الادارات بسبب غياب الموظفين الى كل مفاعيل المآزق السياسية والاقتصادية التي تتخبط بها البلاد”.

وفي الختام، حذرت نقابة المستشفيات “من كارثة صحية محتمة نحن مقبلون عليها في غضون ايام معدودة وندعو الى تأمين المساعدة الفورية للمستشفيات كي تتمكن من استقبال مرضى الكورونا، لاسيما توفير الاموال والمواد والمستلزمات المطلوبة المذكورة اعلاه بالاسعار والشروط التي يمكن ان تتحملها المستشفيات”، داعية الجهات الدولية الى المساعدة المباشرة الفورية والا لا احد يلوم المستشفيات على ما قد يحدث.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى