سياسة

إيران ترد على مقترح الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي

أفادت معلومات صحافية أن رد إيران على المفاوض الأوروبي حول الملف النووي تمّ إرساله إلى جوزيب بوريل.
وقال مصدر إيراني لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن “إيران تتوقع تلقي رد من الجانب الآخر في غضون يومين”.

وفي هذا الشأن، أفاد مراسل “فورين بوليسي” وبعض الصحفيين، نقلاً عن مصادرهم، أن الاتحاد الأوروبي تلقى رد طهران حول الاتفاق النووي.

من جهته، أبلغ مستشار الوفد المفاوض محمد مرندي “المونيتور” أنه “لا يمكن القول أنه سيكون هناك اتفاق، لكننا اقتربنا من الحل أكثر من أي وقت مضى”.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، صرّح وزير خارجية إيران حسين عبد اللهيان يوم الاثنين إن طهران ستقدم ردها على النص الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي بحلول منتصف الليل.

وقال عبد اللهيان خلال لقاء مع صحافيين في مقر الوزارة، إن “الجانب الأميركي وافق شفهياً على اقتراحين لإيران، وسنرسل مقترحاتنا النهائية بحلول منتصف الليل”، وفق ما نقلت عنه وكالة “إرنا” الرسمية.

وفي حين لم يحدد الوزير طبيعة هذين الاقتراحين، أوضح إنه “يجب تحويلهما الموافقة إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد”، وشدد على أن “الأيام القادمة أيام مهمة. في حال تمّت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للإنجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية”.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، قد قال: “الطريق الوحيد لإحياء الاتفاق النووي أن تتوقف إيران عن مطالبها خارج إطار الاتفاق”، مضيفاً أن واشنطن ستسلّم ردّها على نص مقترح بوريل إلى الدول الأوروبية على وجه الخصوص.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى