منوعات

منقوشة الزعتر اللبنانية على لائحة اليونسكو للتراث: راسخة في الهوية اللبنانية

أدرجت اليونسكو، يوم الأربعاء، منقوشة الزعتر على لائحتها للتراث غير المادي للبشرية، واصفة إياها بأنها “راسخة في الهوية” اللبنانية.

وقررت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها منذ الاثنين في كاساني، شمال بوتسوانا، إدراج العجينة الشهيرة التي يوضع عليها الزعتر الممزوج بالزيت وتُخبز في الفرن أو على “الصاج”؛ ضمن التراث غير المادي للبشرية، بناء على طلب قدّمه لبنان في آذار 2022.

ولفتت اليونسكو في وصفها للمنقوشة إلى أنها “خبز مسطّح يُعدُّ في المنازل والمخابز المتخصصة، ويستمتع السكان المنحدرون من جميع الخلفيات في لبنان بتناوله في وجبة الفطور”.

ولاحظت أن صلوات ترافق إعداد العجين “التماساً لاختمار العجين، فيتلو المسلمون بداية سورة الفاتحة ويتلو المسيحيون الصلوات والتصليب”.

ورأت أن المنقوشة “ذات قيمة رمزية في لبنان”، مؤكدة أن “المنقوشة راسخة في الهوية وتذكّر نكهاتها بالجمعات الصباحية التقليدية أو ما يُعرف بالصبحية التي تؤدي دوراً رئيسياً في التفاعل الاجتماعي”.

وقال الملحق الثقافي لبعثة لبنان لدى اليونسكو بهجت رزق لوكالة الصحافة الفرنسية: “المنقوشة عابرة للطوائف، ولها دلالة رمزية؛ إذ تعكس العيش الواحد بين اللبنانيين. الأفران التي تعدّ المنقوشة موجودة في كل أنحاء لبنان”.

والمناقيش هي نوع من المعجنات اللبنانية الشهيرة، تُصنع من عجينة طرية ومخمرة، ويُضاف إليها حشوة متنوعة من الزعتر والزيت، أو الجبن، أو الخضروات.

وتُخبز المناقيش في أفران معدنية أو حجرية، أو على الصاج المعدني المقعّر. وتُقدم ساخنة، ويمكن أن تؤكل مع اللبنة أو الشاي أو القهوة.

وفي ظل الأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان منذ عام 2019، ارتفعت أسعار جميع السلع والخدمات، بما في ذلك المأكولات. ومع ذلك، تبقى المنقوشة من الخيارات الأرخص ثمنا بين المأكولات اللبنانية.

ففي السابق، كانت المنقوشة بسعر 750 ليرة لبنانية، أي ما يعادل نصف دولار أميركي عندما كان سعر صرف الدولار 1500 ليرة. أما اليوم، فقد ارتفع سعرها إلى 90 ألف ليرة، أي ما يعادل دولار واحد.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى