اقتصاد

شركة توتال للطاقات ماركتينغ لبنان وجامعة القديس يوسف في بيروت لتجهيز حرميْن جامعييْن بالطاقة الشمسيّة

وقّعت شركة توتال للطاقات ماركتينغ لبنان وجامعة القدّيس يوسف في بيروت اتفاقيّةشراكة بهدف تحويل حرميْن جامعييْن إلى مركزيْن يعملان على الطاقة الشمسيّة.

هذا المشروع المتوقّع أن ينتهي بحلول الرّبع الثالث من العام تدعمه مجموعة فرج الله وهي المتعهّد المعتمد لشركة توتال للطاقات ماركتينغ لبنان في إطار هذا المشروع.

عند انتهاء التجهيزات، سيكون نظام الطاقة الشمسيّة قادرًا على توليد ما يزيد على 1.1 ميغاواط ذروة مع 756 كيلوواطًا ذروة منحرم مار روكز للعلوم والتكنولوجيا و352 كيلوواطًا ذروة من حرم العلوم الاجتماعيّة في شارع هوفلان. وسيساهم هذا المشروع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 550 طنّ سنويًّا كما سيُعادل الطاقة السنويّة اللازمة لـ 250 منزلًالبنانيًّا.

ألقى البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت، كلمة رحّب فيها بهذه الشراكة: “إنه من دواعي سرورنا أن نجدّد تعاوننا مع توتال للطاقاتبمشروع مفيد للغاية للجامعات والمؤسّسات التي بالكاد تكون قادرة على دفع فواتير الكهرباء وشراء الوقود لمولّداتها. هذه الشراكة مقرونة بالتعاون على مستوى ماجستير النفط والغاز في كليّة الهندسة في بيروت (ESIBوهي علامة أمل لشبابنا ورسالة مفادها أن القوى الحيويّة في البلاد هي التي تبني المستقبل”.

أكّد السيّد أدريان بيشونيه، المدير العام وممثّل شركة توتال للطاقات في لبنان: “إنّ الإعلان عن هذا المشروع هو الأوّل من نوعه في لبنان. يُسعدنا تقديم حلول الطاقة الشمسيّة المُبتكرة لجامعة القدّيس يوسف للمساهمة في تقليل انبعاثاتثاني أكسيد الكربون في مراكز الجامعة والمجتمع بشكلٍ عام. بصفتنا شركة مسؤولة ومتعدّدة الطاقات، نحن ملتزمون بدعم التنمية المستدامة في البلاد حيث أنّها تدمج مصادر الطاقة المتجدّدة في مزيج الطاقة الخاصّ بها“.

كجزء من نهجها الأخضر، قامت جامعة القدّيس يوسف بتجهيز تسعة مواقع بألواح شمسيّة؛ وفقًا لمدير الصيانة والمحافظة على العقارات، السيّد وسيم سلوان: “هذا المشروع الجديد للطاقة الشمسيّة، الذي يُعتبر الأكبر في أحرام جامعة القدّيس يوسف، بالتعاون مع شركة توتال للطاقات ماركتينغ لبنان، سيكون مفيدًا لجميع الشركاء ولمجتمعنا، وهو بمثابة ترجمة للمشاريعوالثقافة وروح التنمية المستدامة التي تتبناها جامعة القدّيس يوسف منذ عدّة سنوات”.

***

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى