منوعات

ميقاتي: لا زيارة إلى سوريا دون موافقة المجتمع الدولي

أنا والحريري على توافق تام "وما في شي بيفرّقنا"

أكّد رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، أنه بعدما حصّل الثقة من مجلس النواب الأسبوع الفائت، يسعى لكسبِ ثقة المواطنين باعتبار أن هذا الأمر هامٌ جداً.

وفي مقابلة ضمن برنامج (عشرين 30) عبر الـ”LBCI”، شدد على أن “جميع الوزراء في هذه الحكومة يعملون لإنقاذ لبنان وإخراجه من هذه المرحلة الصعبة التي يمرّ بها”، مؤكداً أن “​التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون أدى الى تأليف حكومة”.

من جهة أخرى، قال ميقاتي: “أنا حزين على استعمال معابر غير شرعية لانتهاك سيادة لبنان. نحنُ في وطن مستقل يتمتع بالسيادة وعربي الهوية، ولا أسمح أن يكون منصة ضد إخواننا العرب بأي شكل من الاشكال، ويجب أن ينأى بنفسه عن الخلافات ويبني علاقات جيدة مع المجتمع الدولي والبلدان العربية”، كاشفًا أنه لن يقوم بزيارة إلى سوريا، من دون موافقة المجمتع الدولي؛ أما عن المملكة العربيّة السعودية، فقال: “حتى الآن لا زيارة مُحددة”.

ملف انفجار المرفأ والقاضي بيطار

ورداً على سؤال عن مسألة كف يد المحقق العدلي طارق البيطار عن ملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت، قال ميقاتي: “القاضي البيطار صاحب كفاءة ومصداقية ونزاهة بحسب ما أسمع عنه، علماً أنني لا أعرفه شخصياً”، معتبرًا أن “كفّ يده عن ملف انفجار المرفأ هو أمر قضائي لا أتدخل فيه، لكن أتمنى أن يتابع مهمته بتوازن وفق النصوص القانونية لنصل إلى معرفة الحقيقة”.

اللقاء مع ماكرون

في سياق آخر، وحول اجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد ميقاتي أن “هناك نقاط تحدثت بشأنها مع الرئيس الفرنسي، في مقدمتها الحفاظ على الأمن والتفاوض مع الصندوق الدولي، باعتبار أنه لا سيولة وهناك تعثر بالمصارف. أما الموضوع الثالث، فهو شبكة الامان الاجتماعي، إضافة الى الملف التربوي والملف الصحي”، مشيرًا إلى أن “الرئيس ماكرون كان مصراً على موضوع الإصلاحات، وأنا كنت صريحاً معه حول ما يمكن تنفيذه من الإصلاحات وما لا يمكن تنفيذه”، كما أوضح أن “هدف الحكومة أن تأخذ الختم من صندوق النقد الدولي، وهو الأمر الذي يفتح لنا الكثير من الأبواب”.

الانتخابات

وفي سياق حديثه، أكد ميقاتي أن “الانتخابات النيابية ستحصل في 27 آذار، في حين أنّ الانتخابات البلدية ستؤجل، وغداً سألتقي مع وزير الداخلية لدرس هذا الموضوع”، مضيفًا: “نحن سلطة تنفيذية، وأنا مع اقتراع المغتربين مع تعديل القانون اذا أمكن، وهناك أكثرية نيابية في المجلس النيابي ضد الغاء حق انتخاب المغترب”.

من جهة أخرى، كشف ميقاتي أنه لم يتخذ بعد قراره بالترشح للانتخابات من عدمه، وسيُعلن عن هذا القرار قبل إقفال باب الترشح.

العلاقة مع الحريري

وفي الختام، أكّد ميقاتي على متانة علاقته بالرئيس سعد الحريري، قائلًا: “أنا والحريري على توافق تام، ونحن كرؤساء حكومات نعمل كقلب واحد، وما في شي بيفرّقنا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى