fbpx
سياسة

جلسة لمجلس النواب​ اليوم لمناقشة ​البيان الوزاري​

إعلانات

تعقد عند ​الساعة​ 11 من صباح اليوم الاثنين، جلسة لمجلس النواب​ مخصصة لمناقشة ​البيان الوزاري​ لحكومة “معا للإنقاذ”، حيث من المتوقع أن تنال الحكومة الثقة بأغلبية مريحة، خصوصاً أن هناك مجموعة واسعة من ​الكتل النيابية​ ستمنحها الثقة، في حين أن تكتل “الجمهورية القوية” هو الوحيد من بين الكتل الوازنة الذي سيحجبها عنها.

من جهته، أكد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان أن “لا ثقة للحكومة، لأنّ من يقف وراءها ومن ألّفها هو نفس الفريق والمنظومة وبنفس طريقة المحاصصة، لذلك لا آمال كبيرة تعقد عليها”.

بدوره، أشار النائب جميل السيّد عند وصوله الى قصر الأونيسكو، إلى أنّه لن يمنح الحكومة الثقة.

البيان الوزاري

وقد أُقر البيان الوزاري في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في 16 أيلول في القصر الجمهورية برئاسة ​الرئيس ميشال عون​، ومن أبرز البنود التي يتضمنها البيان، متابعة العمل على عودة النازحين السوريين وتعزيز التواصل مع المجتمع الدولي للمساهمة في مواجهة أعباء النزوح، واستئناف التفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي للوصول إلى إتفاق على خطة دعم من الصندوق.

كما ينص البيان على وضع خطة لاصلاح القطاع المصرفي واعادة هيكلته حيث يلزم، وتنشيط الدورة الاقتصادية بما يساهم في تمويل القطاع الخاص بفوائد مشجعة مع إعطاء الأولوية لضمان حقوق وأموال المودعين، بالإضافة إلى معاودة التفاوض مع الدائنين للإتفاق على آلية لاعادة هيكلة الدين العام.

ويتحدث البيان أيضاً عن العزم على تصحيح الرواتب والأجور في القطاع العام، وبالتوازي تفعيل لجنة المؤشر واجراء ما يلزم بهدف تصحيح الأجور في القطاع الخاص.

ويشير البيان إلى العمل على إقفال المعابر غير الشرعية وتعزيز مراقبة الشرعية منها، والحد من التهرب الضريبي وتعديل قانون المحاسبة العمومية.

أما بالنسبة إلى الدعم، فيتحدث البيان الوزاري عن توجيه ​سياسة​ الدعم الحالي وحصره بمستحقيه من المواطنين اللبنانيين المقيمين والإنطلاق نحو سياسة اجتماعية قادرة على سد الثغرات الاجتماعية.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: