سياسة

بعد تدحرج الأحداث في عين الحلوة.. تحذيرات إلى جهات فلسطينية

تدحرجت الأحداث في مخيم عين الحلوة بنحو مريب، لتتخذ منحىً دراماتيكياً يفتح الباب على كثير من الأسئلة المشروعة حول الأبعاد والاستهدافات.

شرارة الفصل الجديد من المواجهات العبثية في عين الحلوة أطلقها قبل أيام اغتيال شخص محسوب على الإسلاميين يدعى عبد فرهود، وتبع ذلك لاحقاً المكمن الذي تعرّض له القيادي في حركة “فتح” العميد أبو أشرف العرموشي وأربعة من مرافقيه، ما أدّى إلى مقتلهم جميعاً وبالتالي اندلاع جولة إضافية من الاشتباكات الدامية.

وعلمت صحيفة “الجمهورية“، أنّ اجتماعاً سيُعقد عند الثانية بعد ظهر اليوم لـ”هيئة العمل المشترك” في مقرّ السفارة الفلسطينية في بيروت وبرعاية السفير، لمناقشة سبل تثبيت التهدئة وتشكيل لجنة تحقيق في مقتل العرموشي ومرافقيه، على أن تتولّى هذه اللجنة تحديد المسؤوليات وتسليم القتلة الى السلطة اللبنانية.

وأكّدت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية”، أنّ عمليات الاغتيال والاغتيال المضاد التي حصلت أخيراً في عين الحلوة، تحرّض على طرح علامات استفهام في شأن ظروفها وتوقيتها، مشدّدة على أنّ قتل العرموشي ومرافقيه ليس استهدافاً لحركة “فتح” فقط بل لجميع الفصائل الفلسطينية.

ولفتت إلى أنّ هناك حرصاً لدى كل الفصائل على إنهاء المواجهة المستجدة سريعاً، بغية منع تفاقمها وحصر أضرارها على كل المستويات، معتبرة انّ ما جرى مسيء لجميع القوى الفلسطينية “إذ من غير الجائز ولا اللائق أن يحصل هذا التقاتل الداخلي في عين الحلوة بينما الفلسطينيون يخوضون كل أشكال المقاومة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وفيما الأمناء العامون للفصائل يجتمعون في مصر سعياً إلى إنهاء الانقسامات وتعزيز الوحدة الفلسطينية”.

وكشفت أنّ “جهات لبنانية وأخرى خارجية صديقة، نبّهتنا إلى مخاطر الإنفلات الأمني في عين الحلوة وإلى احتمال استغلاله لتنفيذ أجندات مريبة وموجّهة ضدّ لبنان واللاجئين الفلسطينيين، وللضغط في اتجاه فرض وقائع معيّنة”.

واعتبرت المصادر أنّه “حتى لو لم تكن بدايات هذه الجولة من الاقتتال مخطّطاً لها بالكامل، إلّا أنّ الأكيد هو أنّ هناك من سيحاول استثمارها لخدمة مصالحه على حساب الدولة اللبنانية والمخيمات الفلسطينية، ولذلك المطلوب عدم التأخّر بتاتاً في تجفيف ينابيع التوتر والفتنة، تفادياً للوقوع في الأفخاخ المنصوبة”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى