منوعات

مليون كيلوغرام سنويًّا من عنصر الزئبق السام ينتهي في المحيطات

تصبُّ الأنهار مليون كيلوغرام سنويًّا من عنصر الزئبق السام في المحيطات، وهو ما يمكن أن يتسبب في تسمم الأسماك، والبشر الذين يتغذون عليها.

ينشأ الزئبق من مصادر طبيعية، كالبراكين، أو غير طبيعية، كمحطات توليد الطاقة. وبمجرد دخوله الغلاف الجوي، يمكن للزئبق أن ينتقل عبر مسافات طويلة، قبل أن يستقر على اليابسة وفي البحار. وتفترض نماذج عالمية أن الزئبق الذي ينتهي به المطاف إلى المحيطات مصدره الغلاف الجوي.

اتجه شوجون وانج، من جامعة بكين، وبيتر رايموند، من جامعة ييل في نيوهيفن بولاية كونيتيكت الأمريكية، وزملاؤهما، إلى دمج البيانات المتوفرة حول الزئبق في الأنهار في نماذج تقيس كمية المياه والرواسب التي تحملها الأنهار إلى البحار. وحسب تقديرات العلماء، فإن الأنهار تضيف كمية من الزئبق إلى سواحل المحيطات تبلغ ثلاثة أضعاف الكمية التي تضيفها الترسيبات الجوية. وتمثل الأنهار الكبيرة (مثل نهر الأمازون، ونهر الجانج) أكبر مصادر الزئبق.

ورغم أن التقدير الجديد أقل من سابقه، فالملاحَظ أنه يفُوق غيره من التقديرات؛ ما يؤكد أن الأنهار تمثل أحد المصادر المهمة، التي كثيرًا ما يُستهان بها، لرصيد كوكبنا من الزئبق.

المصدر: https://www.nature.com/articles/s41561-021-00793-2

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى