مجتمع

أبواب الهجرة إلى كندا مفتوحة وهذه شروطها

في نظام الهجرة إلى كندا، أعلنت البلاد عن خطتها لاستقطاب المهاجرين بين عام 2021 حتى عام 2023، وأعلنت البلاد أنها ستستقطب أكبر عدد من المهاجرين في تاريخها. فعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستهدف كندا إلى جلب:
401 ألف مهاجر في عام 2021
411 ألف مهاجر في عام 2022
421 ألف مهاجر في عام 2023

المرة الوحيدة التي استقبلت فيها كندا أكثر من 400 ألف مهاجر كانت في عام 1913، عندما استقبلت حينها 401 ألف وافد جديد. لكن كندا لم تقترب من هذا الرقم مرة أخرى على الإطلاق.
وتهدف خطة الهجرة إلى كندا 2021-2023 إلى الترحيب بحوالي 60 في المائة من جميع المهاجرين في إطار برامجها للهجرة، بما في ذلك من خلال برنامج Express Entry.
تعد خطة مستويات الهجرة أهم إعلان عن الهجرة تصدره حكومة كندا كل عام. ويحدد عدد المقيمين الدائمين الجدد الذين تهدف كندا إلى الترحيب بهم على مدار السنوات القادمة، وما هي الفئات التي تهدف كندا إلى قبولهم تحتها. ترحب كندا بالمهاجرين تحت الفئات التالية: الذين يبحثون عن وضع اقتصادي افضل؛ أسرة؛ لاجئ؛ والأسباب الإنسانية.
لماذا كندا بحاجة إلى أعداد كثيرة من المهاجرين؟

تحافظ كندا على مستويات عالية من الهجرة لتعويض الآثار الاقتصادية والمالية السلبية لشيخوخة السكان وانخفاض معدل المواليد.
كندا صاحبة أكبر عدد من السكان ضمن فئة الشيخوخة في العالم، حيث حوالي 18 في المائة من سكانها يبلغون 65 عامًا أو أكثر. كما أن لديها أحد أدنى معدلات المواليد في العالم حيث تبلغ 1.47 ولادة لكل امرأة. اذا استمر الوضع على هذا النحو، ستواجه كندا تحديات في تنمية اقتصادها ودعم الإنفاق الحكومي في المستقبل. يمكن تخفيف بعض من هذه التحديات من خلال الترحيب بالمزيد من المهاجرين لدعم القوى العاملة والنمو الاقتصادي.
منذ تأسيسها في عام 1867، استقبلت كندا ما لا يقل عن 300 ألف مهاجر في العام خمس مرات فقط. وهي تستقبل حاليًا 0.9 في المائة من سكانها من المهاجرين، وهو أعلى بثلاث مرات من نصيب الفرد من الوافدين الجدد في الولايات المتحدة.
في الوقت نفسه، كان نصيب الفرد من كندا أعلى في الماضي، حيث استقبلت 1 في المائة أو أكثر من سكانها من الوافدين الجدد، وهو شيء حققته بانتظام في العقود التي سبقت الحرب العالمية الأولى.
تحقق سجل الهجرة الكندي في عام 1913 عندما استقبلت 401 ألف مهاجر وهو ما يمثل أكثر من 5 في المائة من سكانها من الوافدين الجدد. اليوم ، سيؤدي دخول الوافدين الجديد بنسبة 5 في المائة إلى وصول مليوني مهاجر جديد إلى كندا.
100 مليون دولار لدعم اندماج المهاجرين في كندا الجدد أثناء جائحة كورونا

كانت قد أعلنت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) عن تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لضمان تلبية خدمات التوطين للقادمين الجدد لاحتياجاتهم أثناء وباء كورونا.
سيتم نشر التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة ويهدف إلى تكييف تقديم خدمات التوطين للوافدين الجدد بحيث تعكس سياق الوباء وما بعد الجائحة.
يتم توفير هذا التمويل من خلال برنامج تحسين تقديم الخدمات (SDI) التابع لإدارة الهجرة، والذي يمول المشاريع الجديدة التي يقدمها مقدمو خدمات الاستقرار في مجالات مثل تقييم الاحتياجات والمعلومات والتدريب اللغوي وتطوير المهارات والخدمات المتعلقة بالتوظيف والعلاقات المجتمعية.
وقالت دائرة الهجرة الكندية في بيان: “ستستكشف هذه المشاريع كيفية دمج الوافدين الجدد بشكل أفضل في مجتمعاتهم الجديدة ودعم قطاع المستوطنات أثناء تعافيه من الوباء”.
من بين المشاريع المختارة ، مشروع سيختبر ما إذا كان يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير استراتيجيات التوطين للمهاجرين الجدد، ومشروع يهدف إلى تطوير مناهج الخدمة مع إطار عمل لمكافحة الاضطهاد، والآخر الذي سيربط الوافدين الجدد بأصحاب العمل في المجتمعات الريفية.

كندا ترحب بأكثر من 35،000 مهاجر جديد قدموا في شهر حزيران/يونيو

شهر حزيران/يونيو 2021 هو الشهر الأول هذا العام الذي زاد فيه عدد المهاجرين إلى كندا لأكثر من 25000 مهاجر. وسيتوجب على كندا استقطاب بمتوسط ​​43 ألف وافد جديد شهريًا بين أشهر يوليو وديسمبر لتحقيق هدفها بجلب 401 ألف مهاجر جديد لعام 2021.
في مقال نُشر مؤخرًا في صحيفة “جلوب آند ميل” ، قال وزير الهجرة ماركو مينديسينو: “سنفي بالتزامنا بتوفير 401 ألف مقيم دائم جديد”.
يقدر مكتب الوزير أن كندا استقبلت أكثر من 35000 مقيم دائم جديد في يونيو. ومن جهتها، قالت وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) إن أرقامها الأولية تظهر أن كندا استقبلت 35700 مهاجر في شهر حزيران/تموز الماضي.
بدأت كندا بداية قوية لهذا العام. وقد استقبلت 24،680 مهاجرًا جديدًا في يناير لكنها فقدت الزخم في الأشهر التالية. ثم استقبلت البلاد 23395 في فبراير ، و 22425 في مارس ، و 21155 في أبريل ، و 17100 في مايو.
استقبلت كندا إجمالاً حوالي 143،000 مقيم دائم جديد خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 ، وهو ما لا يزال أقل بكثير من السرعة التي تحتاجها لاستقبال 401 ألف وافد جديد بحلول نهاية هذا العام.
من أجل تحقيق هدف الوافدين الجدد، ستحتاج كندا إلى جذب 258000 مهاجر آخر – بمتوسط ​​43000 مهاجر شهريًا – خلال بقية العام.
تحقيق هدف استقبال العائلات و اللاجئين:

تهدف كندا إلى استقبال 103،500 مهاجر من خلال فئة الأسرة هذا العام و 66،000 مهاجر ضمن برنامج استقبال اللاجئين.
أصبح تحقيق هدف فئة العائلة سهل وذلك بعد أن أعلنت دائرة الهجرة إلى تسريع طلبات لم الشمل والزواج، والتي تشكل الجزء الأكبر من طلبات الهجرة ضمن فئة الأسرة، كما فعلت في نهاية عام 2020 عندما عالجت ما يصل إلى 6000 طلب للزواج شهريًا.
أما تحقيق هدف استقبال المهاجرين ضمن فئة اللاجئين والإقامات الإنسانية سيكون أمرًا صعبًا في ضوء قيود السفر الحالية بسبب فيروس كورونا، نظرًا لأن معظم الأشخاص تحت هذه الفئة يُعاد توطينهم من الخارج.

كيف أهاجر إلى كندا؟

تستقبل كندا المهاجرين عن طريق عدة برامج هجرة مختلفة، تأكد تماما من أن تقدم طلبك عن طريق الموقع الرسمي لدائرة الهجرة الكندية. برامج الهجرة في كندا تصنف تحت الفئات التالية:

الهجرة السريعة وهي الهجرة كعامل ماهر

الهجرة عن طريق ضمان العائلة: اطلب من أفراد عائلتك في كندا أن يقدموا ضمانة ليدعوك للإقامة في كندا

ترشيح الاقليم: وهو نظام الهجرة عن طريق ترشيحك من قبل اقليم أو مقاطعة كندية لجلبك إلى كندا

العمال المهرة من كيبيك: الهجرة كعامل ماهر في مقاطعة كيبيك

برنامج هجرة أتلانتيك: الهجرة عن طريق التخرج من مدرسة أو العمل في نيو برونزويك أو جزيرة الأمير إدوارد أو نوفا سكوشا أو نيوفاوندلاند ولابرادور

هجرة مقدمي الرعاية: الهجرة إلى كندا من خلال توفير الرعاية للأطفال أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الطبية، أو العمل كمقدم رعاية بشكل مباشر.

تأشيرة الشركات الناشئة في كندا: الهجرة إلى كندا عن طريق بدء عمل تجاري وخلق فرص عمل في البلاد

العاملون لحسابهم الخاص: الهجرة إلى كندا كشخص يعمل لحسابه الخاص في الأنشطة الثقافية أو الرياضية

برنامج الهجرة إلى المناطق الريفية والمناطق الشمالية: تدعم المجتمعات الكندية الصغيرة اقتصادها المحلي من خلال الهجرة.

برنامج الهجرة إلى كندا للعاملين في مجال الأغذية والزراعة

الإقامة الدائمة للعاملين في مجال الرعاية الصحية: الهجرة من خلال عملية تقديم جديدة لطالبي اللجوء الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا

برنامج الاقامة المؤقتة إلى الإقامة الدائمة: المقيم المؤقت إلى الإقامة الدائمة هو برنامج محدود المدة إلى الإقامة الدائمة. مخصص لبعض المقيمين المؤقتين الذين يعملون حاليًا في كندا وعائلاتهم.

برامج الإقامة الدائمة لسكان هونج كونج: برامج للحصول على الإقامة الدائمة في كندا لسكان هونغ كونغ المؤهلين الموجودين حاليًا في كندا.

اللجوء في كندا: الهجرة إلى كندا كلاجئ.
المصدر: موقع بريطانيا بالعربي

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى