ميديا وفنون

ملحم بركات على صفحات “غوغل” في ذكرى ميلاده الـ 76

ملحم بركات، مغني وملحن لبناني، معروف بـ”أبو مجد”، يُعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب. ولد يوم 15 آب/أغسطس وتوفي في 28 أكتوبر 2016، تاركًا أجمل الأعمال الفنية.

ويصادف اليوم، الذكري الـ76 لميلاد الموسيقار الراحل ملحم بركات، حيث احتفل محرك البحث “غوغل” بهذه المناسبة، باعتباره قامة فنية كبيرة وأحد أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب.

حياته

ولد في بلدة كفرشيما عام 1942، وكان والده نجارًا لكنه مارس الفن كهواية وكان يدندن على العود، فيما كان ملحم يصغي إليه باهتمام، ويراقب أصابع يديه على آلة العود ويتعلم منه.

لفت ملحم بركات انتباه الموسيقي حليم الرومي الذي كان يسكن في نفس البلدة، إذ أن موهبته ظهرت منذ طفولته، فأثنى الرومي على موهبته وشجعه.

لاحقًا، قرر بركات الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، ودرس النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى، كما تأثر بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب، لكنه ترك المعهد قبل إكمال دراسته، وانضم إلى فرقة الأخوين رحباني، وبعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشق طريقه الفنية.

مسيرته

أولى بداياته الفنية، كانت أغنية “الله كريم”، التي كتبها الراحل توفيق بركات، ولحنها جاره الراحل فيلمون وهبي، في حين أن أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية “الأميرة زمرد” ومن ثم “الربيع السابع” مع الأخوين رحباني.

أما بالنسبة للتلحين، فلحن ملحم بركات أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان “يا حلوة شعرك داري”، كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية المشهورة، التي لاقت انتشارا واسعا لدى الجمهور اللبناني والعربي.

وفي 28 أكتوبر 2016، فارق بركات الحياة بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه إرثُا فنيُا عظيمًا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى