منوعات

الإدمان على الهواتف خلال وجود الأصدقاء.. اكتئاب وقلق اجتماعي؟

غالبًا ما نتصفّح هواتفنا خلال جلسة مع الأصدقاء، بهدف استقاء أخبار جديدة من مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة أبرز الأحداث والمستجدات، أو لإلقاء نظرة على نشاطات بعض الأصدقاء وتأمل صورهم ومنشوراتهم، وربّما التعليق عليها.

قد تكون هذه العادة أمر طبيعي بالنسبة لكثيرين، إلا أن دراسة صدرت مؤخرًا تقول إن تجاهل الأصدقاء خلال الجلوس معهم لصالح تصفح الهاتف الذكي، تدل على أن الشخص يعاني حتمًا من أعراض صحية خطيرة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذه الدراسة التي أصدرتها جامعة جورجيا الأمريكية، رأت أنّه على الرغم من أن تجاهل الأصدقاء لصالح تصفح الهاتف، أو ما بات يعرف بـ Phubbing، يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة على العلاقات، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي قد تدفع الأفراد إلى تجاهل أصدقائهم لصالح شاشة إلكترونية.

وفي التفاصيل، كشفت الدراسة التي أجريت على 472 طالبًا جامعيًا عن ارتباطات إيجابية بين الاكتئاب والقلق الاجتماعي وزيادة تصفح الهاتف خلال الوجود مع الأصدقاء، حيث خلصت إلى أنه “من المرجح أن يقوم الأشخاص المكتئبون بالتحايل على أصدقائهم بشكل متكرّر، من خلال تصفح هواتفهم”.

هذا وقد يُظهر الأشخاص القلقون اجتماعيًا، الذين قد يفضلون التفاعلات الاجتماعية عبر الإنترنت على التواصل وجهًا لوجه، المزيد من السلوك باستخدام تصفح الهواتف بوجود الأصدقاء.

وفي هذا السياق، تقول المؤلف الرئيسي للدراسة، جوينغ صن: “بالطبع، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من قلق اجتماعي مرتفع أو اكتئاب هم أكثر عرضة للإدمان على هواتفهم الذكية”، مضيفة: “لاحظت أن الكثير من الناس يستخدمون هواتفهم أثناء جلوسهم مع أصدقائهم في المقهى، في أي وقت لتناول الطعام، بغض النظر عن نوع العلاقة”.

إلى ذلك، تم خلال الدراسة التي نُشرت في مجلة Behavior & Information Technology، تقييم القلق الاجتماعي والقبول والعصابية والرضا عن الصداقة باستخدام استبيانات متعددة المقاييس، حيث أظهرت النتائج أن أولئك الذين يعانون من مستويات أعلى من الاكتئاب والقلق الاجتماعي والعصابية، كانوا مرتبطين بشكل كبير بزيادة استخدام الهاتف خلال جلوسهم مع الأصدقاء.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى