منوعات

مصادر عراقية لـ “أحوال”: غجر يتحمل مسؤولية تأخير الفيول العراقي إلى لبنان

في 24 تموز الماضي وقع وزير الطاقة المستقيل ريمون غجر عقد حصول لبنان على مليون طنّ من الفيول العراقي، وسط تأكيدات أن هذا الفيول سيبدأ بالوصول إلى لبنان منتصف شهر آب الجاري، ولكن لا يوجد أي مؤشرات بأن الفيول اقترب من الوصول، ومن يتحمل المسؤولية هو غجر، بحسب ما تؤكد مصادر عراقية متابعة للملف.

تكشف المصادر العراقية عبر “أحوال” أن وزير الطاقة اللبناني يتحمل مسؤولية تأخير استفادة لبنان من 8 ساعات كهرباء يومياً لمدة 6 أشهر، مشيرة إلى أن غجر يتأخر بإطلاق مناقصات استبدال الفيول العراقي، كما المناقصات لشحنه الى لبنان بعد استبداله.

وتضيف: “في شهر شباط الماضي قرر مجلس الوزراء العراقي مساعدة لبنان بـ 500 ألف طنّ من الفيول، وفي شهر حزيران تم زيادة الكمية الى مليون طنّ، ورغم ذلك لم يفكر غجر بإجراء المناقصات في وقت مبكر لتأمين وصول الفيول الى لبنان فور توقيع العقود”، مشيرة الى أن المسؤولين العراقيين فقدوا ثقتهم ببعض المسؤولين اللبنانيين، وهم أبدوا أشد الإستغراب من أدائهم.

تتخوف المصادر العراقية من إمكانية ان يكون التأخير متعمداً بهدف إفشال العقد لصالح “المستفيدين” من استيراد الفيول الى لبنان، مشيرة إلى أن الكمية العراقية تعني أن 400 مليون دولار ستطير من درب الشركات المستوردة، وهنا لبّ القضية، مشددة على أن المطلوب هو الضغط على وزارة الطاقة لأجل تسريع الإجراءات لجلب الفيول العراقي.

تستغرب المصادر العراقية كيفية تعاطي وزارة الطاقة في لبنان مع ملف الفيول العراقي، مشيرة إلى أن الفريق الذي عمل على العقد وصل الليل بالنهار لمساعدة الشعب اللبناني، دون شرط، كاشفة أن التمني الوحيد من جانب وزير المال العراقي على الفريق اللبناني كان أن تكون هناك “شفافية” مطلقة بالتعامل مع المناقصات، ونشر كل التفاصيل على الإنترنت.

 

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى