صحة

ألمانيا تحفز على خلط اللقاحات تحسباً لآب أسود

أصدرت ألمانيا أقوى توصية في العالم لخلط لقاحات كوفيد_19 لأسباب تتعلق بقوة فعاليتها بحسب مصادر طبية في البلاد.

وقالت اللجنة الألمانية الدائمة للتطعيم (STIKO) إنّ الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح أكسفورد أسترازينيكا “يجب أن يحصلوا على لقاح الحمض النووي الريبي كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم”.

وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا بتلقي إمّا لقاح  فايزر أو لقاح مودرنا كجرعة ثانية.

ساعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط، عندما تلقت حقنة موديرنا في يونيو كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا.

وقالت ستيكو (اللجنة الدائمة للتحصين) إنّ “نتائج الدراسة الحالية” تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة “تفوق بشكل واضح اللقاح المنفرد”.

وقدمت اللجنة الاستشارية الوطنية الكندية للتحصين توصية أضعف في 17 يونيو، عندما قالوا إنّ “لقاح مرنا مفضل الآن كجرعة ثانية للأفراد الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاحي كوفيشلد وأسترازينيكا.

تأتي التوجيهات الألمانية المحدثة في الوقت الذي حذرت فيه منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن أوروبا ستكون تحت موجة جديدة في أغسطس/ آب بسبب تخفيف القيود وانتشار متغيّر كوفيد المعدي وانخفاض تغطية التطعيم.

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في بيان يوم الخميس: “في الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الحالات بنسبة 10٪، مدفوعة بزيادة الاختلاط والسفر والتجمعات وتخفيف القيود الاجتماعية”.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى