صحة

اللقاحات الصينيّة أقلّ فعالية مع سلالة دلتا

في إطار تقييم فعاليّة اللقاحات المضادّة لكورونا ضد سلالات الفيروس الجديدة، وخصوصاً دلتا المنتشر في أكثر من 90 دولة حول العالم حالياً، قال باحث صيني في مكافحة الأمراض لوسائل الإعلام الحكومية، إن الأجسام المضادة الناتجة عن لقاحين صينيين لكوفيد-19 أقل فاعلية مع سلالة دلتا المتحورة مقارنة بالسلالات الأخرى من فيروس كورونا، لكن الجرعات لا تزال توفّر حماية.

وحذّر كبير علماء منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي من أن سلالة دلتا وهي إحدى السلالات المتحورة، التي ظهرت لأوّل مرة في الهند، أصبحت السلالة الأكثر انتشاراً في العالم مع قدرتها الكبيرة على العدوى.
وفي مقابلة بثها تلفزيون الصين المركزي في وقت متأخّر أمس الخميس، لم يقدم فنغ تسي جيان الباحث ونائب المدير السابق في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مزيداً من التفاصيل.
ودون تسمية اللقاحين، قال فنغ إنهما يندرجان في فئة اللقاحات الخاملة، والتي تحتوي على فيروسات كورونا “ميتة” لا يمكنها التكاثر في الخلايا البشرية.

يذكر أنّ خمسة من أصل سبعة لقاحات طورتها الصين هي لقاحات خاملة وتشمل لقاحي سينوفاك وسينوفارم اللذين يستخدمان في عشرات الدول حول العالم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى