صحة

د. فراس أبيض يحذّر: عدوى كورونا قد تؤثر على الدماغ

دعا مدير مستشفى الحريري الحكومي د. فراس أبيض، إلى ضرورة تطعيم الأشخاص الأصغر سناً ضد كورونا، خوفاً من تداعيات العدوى الخطيرة.
وكتب في سلسلة تغريدات على “تويتر” “تشير الأبحاث المنشورة مؤخرًا إلى أن عدوى الكورونا يمكن أن تؤثر على الدماغ مما قد يؤدي إلى مضاعفات عصبية مهمة على المدى الطويل. في الآونة الأخيرة، معظم حالات تفشي الكورونا في بلاد أخرى وقعت بين البالغين الأصغر سنًا وغير الملقحين وكان سببها سلالات جديدة”.

وعن خطورة هذا الأمر في لبنان، قال ابيض إنه “لم يتلق معظم البالغين في منتصف العمر والشباب اللقاح بعد، مما يجعلهم عرضة لأي موجة جديدة من الكورونا. وعلى الرغم من أن المرضى الأصغر سنًا أقل عرضة للوفاة من العدوى، إلا أنهم قد يصابون بالآثار الجانبية طويلة المدى للمرض، مما قد يترك عند المصاب عجزًا دائمًا.”
‏وتابع “عواقب هذا الامر لن تكون على المستوى الفردي فقط. يمكن أن يكون التأثير الاجتماعي والاقتصادي للآثار الجانبية العصبية طويلة المدى كبيرًا، حيث يصبح الفرد المنتج مريضًا مزمنًا، عالة على أسرته ومجتمعه. والخسارة الاقتصادية اكبر كلما كان المصاب اصغر سنًا”..
وعن مدى شيوع هذا الأمر قال ” تشير الابحاث إلى أنه أكثر شيوعًا مما هو متوقع. والأهم من ذلك، أنه لا يقتصر على المرضى الذين أصيبوا بعدوى شديدة. حتى الافراد اليافعين المصابين بعدوى طفيفة يمكن أن يعانوا من الاثار الجانبية طويلة الامد. وهذا يفسر أهمية اعطاء اللقاح حتى للافراد الاصغر سنًا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى