منوعات

في بكركي… فريقان!

لا يخفي محيطون بالبطريرك الماروني بشارة الراعي استياءهم من بعضهم الآخر نتيجة توريطهم البطريرك في خطاب سياسي حياديّ دون خارطة طريق أو حضانة سواء محلية أو اقليمية أو دولية.

يقول هؤلاء إن البطريرك حريص على عدم إظهار تراجعه في الموقف السياسي، بعد الحملات التحريضية الواسعة، لكنّه يشعر أنّه استدرج إلى معركة دون آفاق؛ في وقت يواصل المستشارون المفترضون حياتهم الكتابية بشكل طبيعيّ، متنقلين في افتتاحياتهم في الصحف بين المواضيع، مفترضين أنّ عظات البطريرك وخطاباته إنّما هي مجرّد مقالات أخرى يمكن تجاوزها والقفز إلى مواضيع أخرى في اليوم التالي.

والواضح في هذا السياق أنّ فريق البطريرك اليوم هو في واقع الأمر فريقين: فريق كان معه منذ البداية، يريده أن يحافظ على مكانته الروحية والوطنية كبطريرك لكلّ لبنان. وفريق تسلّل إلى بكركي أخيرًا، ويريد أن يجعل من الراعي بطريركًا بحجم طموحاته الشخصية والسياسية. مع العلم أنّ هذا البعض الثاني منبوذ حزبيًا وكسروانيًا، وهو ما أدّى إلى ابتعاد عدد مهم من أصدقاء الصرح الكسروانيين غير الحزبيين.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى