صحة

مدير مستشفى الحريري: لبنان أمام شهرين مفصليين

أعلن مدير عام مستشفى رفيق الحريري الجامعي، د. فراس أبيض، أن الشهرين القادمين في لبنان على صعيد انتشار فيروس كورونا، سيكونان مفصليين، لافتًا إلى أن الأرقام حاليًا هي الأدنى منذ أشهر عدة، “وقد اكتسب جزء كبير من السكان بعض المناعة بعد الإصابة بالفيروس، كما أن حملة نشر اللقاح جارية، ومع ذلك، يمكن للوضع أن يتغير “، بحسب قوله.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه عبر موقع “تويتر”، أشار أبيض إلى أن السلالة الهندية انتشرت في العديد من البلدان، وهي معدية بنسبة 50٪ أكثر من السلالة البريطانية التي وصلت إلى لبنان في نهاية العام الماضي، حيث كان المغتربون يعودون لقضاء العطلة، مؤكدًا أن الأنشطة المتزايدة وقتئذ ساعدت في انتشار الفيروس، ما تسبّب بنتائج كارثية”.

من هنا، تابع أبيض قائلًا: “ظروف مماثلة تحدث الآن؛ الإجراءات في المطار ليست صارمة، وامتثال غالبية الناس لإجراءات السلامة التي تحدّ من الانتشار هو امتثال منخفض، وفي الوقت نفسه يتمّ ملاحظة جمعات صغيرة أو كبيرة في داخل أماكن مغلقة او خارجها، بشكل متكرر ومن غير اخذ اجراءات الوقاية”.

وانطلاقًا من ذلك، سأل مدير مستشفى الحريري: “هل سوف تنقذنا مناعتنا؟”، موضحًا أن عادة ما تضمحل المناعة المكتسبة بعد الإصابة بستة أشهر.

في المقابل، أكد أبيض أن “مع اللقاح يتم تحقيق حماية عالية المستوى بعد جرعتين، وفي الوقت الحالي، تلقى ذلك 5 ٪ فقط من السكان، ومع ذلك، فإن حملة نشر اللقاح آخذة في الازدياد، وهناك أعداد كبيرة على وشك الوصول”، لافتًا في هذا الإطار إلى أن الجهود اللوجستية لتوزيع 750 ألف حقنة لقاح في شهر واحد ستكون مضنية، خاتمًا تغريداته بالقول: “وحتى لو تم تحقيق ذلك، يستغرق الأمر وقتًا حتى توفر اللقاحات الحماية اللازمة؛ ففي المملكة المتحدة، حيث تم تحقيق مستوى أعلى بكثير من نشر اللقاح، نرى أن السلالة الهندية تنتشر في غالبية المقاطعات”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى