رياضة

صورة كرة القدم العالمية نحو التغيير: الـ”مونديال” كل سنتين بدل أربع سنوات

شهد الـ “كونغرس” الـ 71 للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي انعقد في مدينة زيوريخ السويسرية اليوم، تغيّراً لافتاً في صورة اللعبة الأولى عالمياً، عبر موافقته على المقترح الذي تقدّم به الاتحاد السعودي بإقامة “كأس العالم” للرجال والسيدات كل سنتين بدلاً عن أربع، للمرة الأولى منذ انطلاق المسابقة في العام 1930 في الأورغواي.

وقد حظي الاقتراح بموافقة 166 دولة مقابل اعتراض 22 وبات نافذاً، حيث أكد رئيس مجلس الـ”فيفا” جياني انفانتينو على أهميته ووصفه بـ”البليغ والمفصل”، وسيتم العمل بوضع الدراسات وأنظمة التصفيات المؤهلة الى النهائيات.

من ناحيته، قال رئيس الاتحاد السعودي ياسر السحل صاحب الاقتراح: “نعتقد أن مستقبل كرة القدم يمرّ في منعطف حاسم بعدما تفاقمت مشاكل اللعبة بسبب جائحة “كورونا”، مضيفاً: “حان الوقت لمراجعة كيفية تنظيم اللعبة عالمياً والتفكير في مستقبل أفضل لها؛ يجب أن يشمل ذلك ما إذا كان إقامة كأس العالم كل أربع سنوات هو الأساس الأفضل لكيفية إدارة اللعبة من الناحيتين التنافسية والتجارية”.

وسبق لرئيس الـ”فيفا” السابق المعزول، جوزيف سيب بلاتر، أن تقدم باقتراح مماثل قبل عزله، كذلك فإن المدرب الفرنسي “أرسين فينغر” المسؤول عن تطور اللعبة في الـ”فيفا” قد طرح المشروع في آذار الفائت.

تجدر الإشارة إلى أن قطر ستستضيف الـ”مونديال” في شتاء العام المقبل، وقد يكون الأخير في السلسلة المعتمدة كل أربع سنوات.

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى