ميديا وفنون

قراءة في أرقام مسلسلات رمضان الأكثر مشاهدةً في لبنان… المرتبّة الـ14 مفاجِئة

يحب الجمهور لعبة الأرقام حتّى لو لم يكن يصدّقها، فإحصاء عدد مشاهدي كل مسلسل يعرض  على المحطات المحلية في شهر رمضان، وحساب المراتب الأولى، قد لا يعني شيئاً في زمن الأنترنت، حيث الجمهور منقسم بين من يشاهد مسلسل ما على محطة محليّة، وبين من يشاهده عبر محطة فضائيّة أو عبر منصّة أو عبر اليوتيوب، وهؤلاء أرقام غير محسوبة في عمليّة الإحصاء في لبنان.
فما هي المسلسلات الأكثر مشاهدة خلال أوّل أسبوعين من شهر رمضان بحسب شركة “إيبسوس نيلسن”؟

15 مرتبة لمسلسلات رمضان تربّع على عرشها مسلسل “راحوا” رغم الانتقادات الكبيرة التي تطاله، ولم يدخل فيها مسلسل “باب الحارة” في موسمه الـ11 رغم أنّه يعرض على ثلاث محطّات محلية “المنار” و”الجديد” وnbn، وهي المرّة الأولى في تاريخ المنافسات الرمضانية التي تشتري فيها ثلاث محطّات لبنانيّة مسلسلاً واحداً.

-المرتبة الأولى: “راحوا”

بدأ عرضه قبل انطلاق الماراثون الدرامي بأسبوع، وهو مقتبس من حادث “لارينا” الشهير في اسطنبول، حين أقدم إرهابي على قتل مجموعة من الساهرين بينهم لبنانيين ليلة رأس السنة قبل سنوات.
المسلسل الذي تعرضه شاشة MTV كتابة كلوديا مرشليان وإخراج نديم مهنا، بطولة كارين رزق الله وبديع أبو شقرا ونخبة من نجوم الدراما اللبنانية، لا يزال يدور في إطار مكرر ووقع في فخ المطولات من حلقاته الأولى، إلا أنّ نسبة مشاهدته بلغت  16.06 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

-المرتبة الثانية: “عشرين عشرين”

تأليف نادين جابر وبلال شحادات إخراج فيليب أسمر، بطولة نادين نجيم وقصي خولي، تعرضه شاشة MTV التي تفوز بالسباق هذا العام.

يدور المسلسل في إطار الانتقام، والمافيات، وعمل الشرطة، مع بيئة شعبية تدور فيها عجلة حياة لا تشبه أي عجلة حياة.
نسبة مشاهدة المسلسل بلغت 15.46 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، وهو رقم لا يعكس النسبة الحقيقية للمشاهدين، إذ أنّه يعرض في الساعة الخامسة عصراً على شاشة MBC، ويشاهده قسم كبير عبر المحطة العربية، وهؤلاء لا يدخلون ضمن حسبة “إيبسوس”.

-المرتبة الثالثة: “للموت”

كتابة نادين جابر، إخراج فيليب أسمر، بطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة وباسم مغنية، تعرضه قناة MTV
حقّق نسبة مشاهدة بلغت 14.14 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، وهي أيضاً أرقام لا تعكس النسبة الحقيقيّة، إذ أنّ المسلسل يعرض على تطبيق “شاهد”، حيث المشاهدة حسب الطلب دون التقيّد بتوقيت المحطة ولا بفواصل إعلانيّة.

-المرتبة الرابعة: “رصيف الغرباء”

هو مسلسل بدأ عرضه على شاشة LBCI منذ بداية العام، ومستمر إلى أجل غير مسمى. راهنت عليه المحطة كما راهنت قبله على “كل الحب كل الغرام” مع المنتج إيلي معلوف، فتفوّق على كل مسلسلات رمضان يومها، رغم أنّه يفتقد إلى أبسط مقوّمات العمل الفنّي، من قصة وإخراج وحتى تمثيل.
ينافس بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 12.06 في المئة من أجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

 -المرتبة الخامسة والسابعة “مرارة الحب”

مسلسل تركي تعرضه MTV، يحتل المرتبة الخامسة بعرضه الأوّل قبل نشرة الأخبار بنسبة 9.04 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، ، والسابعة في حلقة الإعادة قبل منتصف الليل بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 8.76 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.
والخلاصة أنه إذا جمعنا نسبة المشاهدين في الحلقتين، يفوق عددهم عدد مشاهدي مسلسل “راحوا” الذي يتصدّر المرتبة الأولى.

المرتبة السادسة: “موجة غضب”

تعرضه قناة “الجديد” ويحقّق معدّل نسبة مشاهدة 8.95 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، بعدما بلغت النسبة في الأسبوع الرمضانيّ الأول 8.32 في المئة.

المرتبة الثامنة: “الحبّ لا يفهم الكلام”

تعرضه قناة “الجديد” ، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 8.18 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

المرتبة التاسعة: “الباشا 3”

تعرضه قناة “الجديد” في موسمه الثالث، يبدو لغاية الآن غير موفّق في المنافسة، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 7.80 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

المرتبة العاشرة: حلو ومرّ”

مسلسل تركي تعرضه قناة “الجديد” يحقق نسبة مشاهدة بلغت 7.21 في المئة، من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

المرتبة الحادية عشر: “ابنة السفير”

مسلسل تركي تعرضه قناة LBCI يحقّق نسبة مشاهدة 6.74 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة، وتحتل حلقة الإعادة منه المرتبة الـ15 معدّل نسبة مشاهدة بلغت 3.37 في المئة من إجمالي عدد المشاهدين في الدقيقة.

المرتبة الثانية عشر: “الحب ورطة”

مسلسل تركي تعرضه شاشة MTV بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 6.38 في المئة.

المرتبة الثالثة عشر: “عشق ودموع”

مسلسل تركي تعرضه شاشة LBCI بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 5.43 في المئة.

المرتبة الرابعة عشر: “ضيعة ضايعة”

تعرضه قناة “الجديد” ويحقق نسبة مشاهدة بلغت 4.81 في المئة وهو قادر على المنافسة رغم عرضه لعدد لا يحصى من المرات على عدد لا يحصى من المحطّات.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: