منوعات

فضيحة “Forry”: رياض سلامة وأخوه متهمان باختلاس 330 مليون دولار

حاكم مصرف لبنان يؤكد لـ"فاينانشال تايمز" حدوث صفقاتٍ... ولكن

يحقق القضاء السويسري في مزاعم تفيد بأنّ حاكم المصرف المركزي رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة اختلسا من خلال شركة أجنبية ما يزيد عن 300 مليون دولار، ما يجعل سلامة مشتبهاً به في ارتكاب عمليات غسل واختلاس أموال محتملة على حساب مصرف لبنان.

 

ملايين الدولارات من لبنان إلى مصارف سويسرا عبر شركة غامضة لـ”رجا سلامة”

في كانون الثاني، تلقت السلطات اللبنانية طلب مساعدة قضائية من مكتب المدعي العام السويسري. وبحسب صحيفة  Le Temps السويسرية، فإنّ الرسالة السويسرية أشارت إلى أنّ سلامة وقّع عقداً في 6 نيسان 2002 سمح بموجبه لشركة  Forry Associates ببيع سندات الخزينة وسندات اليوروبوند الصادرة عن البنك المركزي مقابل حصوله على عمولة، ما أدّى إلى نقل 251 مليون يورو أي ما يزيد عن 300 مليون دولار، ومكّن الشركة من زيادة حسابها في بنك HSBC في جنيف بمبلغ 326 مليون دولار بين نيسان 2002 وتشرين الأول 2014.

Forry Associates هي شركة مسجلة في جزر فيرجين البريطانية ولها مكتب في بيروت، يشير المحققون السويسريون إلى أن رجا شقيق سلامة يسيطر عليها. هذا وتُظهر سجلات جزر فيرجن البريطانية أن شركة Forry تم تسجيلها عام 2001 وحلّها عام 2016. كما أنّها كانت مملوكة لشركة Nomihold، وهي شركة أخرى مسجلة في جزر فيرجن البريطانية مع مالكيها المخفيين. وبحسب الرسالة، فإن مئات الملايين تم تحويلها بعد ذلك من حساب شركة Forry إلى حسابات رياض ورجا سلامة في المصارف السويسرية.

الصحيفة أوردت أن الطلب السويسري إلى السلطات اللبنانية أظهر أن حاكم مصرف لبنان فتح أيضاً حساباً في بنك  Julius Baerفي زيورخ عام 2008 من خلال شركة مقرها مدينة بنما تدعى Westlake Commercial Inc ، وحساباً في UBS عام 2012، وحساباً في  Credit Suisse عام 2016، وآخراً مع Geneva Banque Pictet عام 2018. كما أعرب مكتب النائب العام السويسري، في طلب المساعدة القضائية، عن شكوكه في أن سلامة حصل على ممتلكات عقارية في سويسرا من خلال شركتين مقرهما في جنيف.

وفي الرسالة، يشير المحققون السويسريون إلى أن 248 مليون دولار من أصل 333 مليون دولار تم تحويلها إلى حساب رجا سلامة الشخصي في HSBC. وما يقارب 10 ملايين دولار تم تحويلها إلى حسابين يسيطر عليهما رياض سلامة من خلال Westlake Commercial Inc في Julius Baer، و SI 2 SA المسجل في EFG Bank في زيورخ. وأكثر من 7 ملايين فرنك سويسري تدفقت من SI 2 SA إلى حساب UBS تحت اسمRed Street 10 SA  أي شارع الحمرا حيث يقع المصرف المركزي، وتم استخدام الحساب لشراء ممتلكات سويسرية.

وعليه، ليس سلامة فقط، أو بالأحرى ليس سلامة وشقيقه فقط، بل حتى النظام المصرفي السويسري انخرط في الفضيحة، إذ جرى عبره تمرير عمليات اختلاس منظمة منذ نيسان 2002 على حساب مصرف لبنان.

 

 

سلامة للـ”فاينانشال تايمز”: الصفقات جرت بموافقة المجلس المركزي

صحيفة “فاينانشال تايمز” نقلت في تقريرٍ نشرته في الرابع والعشرين من الشهر الحالي عن مكتب المدعي العام السويسري أنه يُجري “تحقيقاً جنائياً في شبهات غسل الأموال، بما يتعلق بالاختلاس المحتمل على حساب مصرف لبنان، وأنّه طلب المساعدة من السلطات المختصة اللبنانية.”

وفي التقرير نفسه، لم ينف حاكم المصرف المركزي حدوث الصفقات، ولكنه أضاف أن “ما من دولارٍ واحدٍ استُخدم في هذه العمليات من حساب مصرف لبنان، وأنّ المجلس المركزي وافق على كل هذه المعاملات”، إلّا أنه رفض الكشف عن سجلات تؤكد قرارات المجلس المركزي متذرعاً بالسّرية المصرفية، في حين أن أربعة أعضاء سابقين في مجلس إدارة مصرف لبنان، كانوا على رأس عملهم خلال تلك الفترة، أكّدوا للصحفية أنّهم لا يتذكرون الموافقة على معاملات لشركة Forry..

سلامة رفض توضيح من أدار شركة Forry، وما إذا كان شقيقه قد وقّع العقد، أو ما إذا كان وراء Westlake أو SI 2 SA. وقال إن حساب مصرف لبنان الذي دفعه لشركة Forry هو clearing account، وأن الأموال جاءت من المشاركين في العملية.

وأوضح سلامة للصحيفة أن المبلغ الكلي حُوّل على مدى ١٤ عاماً وليس عبر صفقة واحدة، لذا فإن المتوسط ​​لا يتجاوز 20 مليون دولار سنويًا. ونفى سلامة وجود أي تضارب للمصالح، قائلاً إن Forry “ليس لها حصرية وبالتالي لا معاملة خاصة لها”.

أما رجا سلامة، عضو مجلس إدارة شركة سوليدير العقارية، رفض التعليق، واكتفى بالقول: “لم يتم التشكيك في سلامتي قط. لقد كسبت أموالي دائمًا بطريقة مشروعة”.

 

 

مصارف سويسرية أخرى متورطة في فضيحة سلامة

بالإضافة إلى التحقيق في حوالي 50 مليون دولار من الأصول السائلة التي يمتلكها رياض سلامة في سويسرا، يتتبع القضاء السويسري تحويلات بقيمة 15 مليون دولار من حسابات مصرفية في مصرف لبنان إلى حسابات سلامة الشخصية في UBS وCredit Suisse وBanque Pictet & CIE بين عامي 2012 و2019.

وبحسب فاينانشال تايمز، سلامة علّق على ذلك بالقول إن هذه الحسابات في مصرف لبنان مملوكة له، وإنه قام بتحويل أمواله الخاصة، نافياً إجراء أي تحويلات في عام 2019، ولافتاً إلى أن مصدر ثروته الشخصية مستمد من 23 مليون دولار كسبها خلال عمله كمصرفي قبل أن يصبح محافظًا في عام 1993.

وتختم الصحيفة، بالإشارة إلى أن مصارف Credit Suisse وHSBC Switzerland وUBS وJulius Baer أكّدت أنّه من غير المسموح لها بموجب القانون السويسري التعليق على شؤون العملاء. وقالت Pictet & Cie في بيان لها: “سياستنا هي عدم التعليق على الأمور التي لا تزال موضوع تحقيق مستمر، لا سيما عندما تكون أسماء الأشخاص على المحك”، مؤكدةً تعاونها مع السلطات.

 

آلاء ترشيسي

آلاء ترشيشي

مذيعة ومقدمة برامج. محاضرة جامعية. حائزة على ماجستير في العلاقات الدولية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى