منوعات

تفاصيل محاكمة قاتل جورج فلويد… انتصار للسّود بعد تاريخ من التمييز العنصري

في محاكمة تابعها الملايين عبر وسائل الإعلام في العالم، 1أُدين ديريك تشوفين، الشرطي السابق في مدينة منيابوليس الأميركية، أمس الثلاثاء، بقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد بينما كان يلقي القبض عليه، في حكم يمثل علامة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة العرقي واستنكاراً لأسلوب معاملة أجهزة إنفاذ القانون للمواطنين السود.
ووجدت هيئة محلفين من 12 عضواً أن تشوفين (45 عاما) مذنباً في جميع تهم القتل الموجهة إليه بعدما استمعت على مدى ثلاثة أسابيع لشهادة 45 شخصاً من بينهم مارة ومسؤولون بالشرطة وخبراء في الطب.
وقد احتاجت هيئة المحلفين المختلطة عرقياً والمكونة من سبع نساء وخمسة رجال، إلى أقل من يومين بعد انتهاء جلسات المحاكمة التي استمرت ثلاثة اسابيع للتوصل الى قرار بالاجماع بأن الشرطي الأبيض مذنب بالتهم الثلاث الموجهة اليه.

وفي مواجهة صوّرتها كاميرات فيديو، ضغط الشرطي الأبيض تشوفين بركبته على عنق فلويد (46 عاما) لأكثر من تسع دقائق وهو موثق اليدين في 25 أيار 2020 بينما كان يلقي القبض عليه مع ثلاثة آخرين من الشرطة، لاتهامه باستخدام ورقة نقدية مزورة فئة 20 دولارا لشراء سجائر من متجر.
حضر تشوفين الجلسة مرتدياً بذلة رمادية وقميصا أبيض وربطة عنق زرقاء وواضعاً كمامة باللون الأزرق الفاتح. وأومأ برأسه ووقف سريعاً عندما حكم القاضي بإلغاء الإفراج عنه بكفالة بعد النطق بالحكم.
واقتيد تشوفين إلى خارج القاعة بعد تقييد يديه وأودع الحجز في مقاطعة هنيبين.
وفي خارج المحكمة، عبّر حشد ضم مئات عن ابتهاجهم لدى إعلان الحكم. وانطلقت أبواق السيارات وهتافات باسم جورج فلويد.
وتدفقت دموع كريس ديكسون، وهو مواطن أسود من سكان منيابوليس يبلغ من العمر 41 عاماً. وقال “كنت أتمنى أن ننال العدالة، ويبدو أننا نلناها… أنا فخور جدا بالمكان الذي أعيش فيه الآن”.

ويتوقع أن يقضي شوفين البالغ 45 عاماً، والذي عمل 19 عاما في شرطة مينيابوليس عقوبة أقصاها قضاء 40 عاما في السجن في أخطر التهم الثلاث التي دين بها وهي القتل من الدرجة الثانية.
وتتطلب الإدانة بأي من تهم القتل العمد أو من الدرجة الثانية أو الثالثة اجماع هيئة المحلفين على القرار.
كما يواجه ثلاثة ضباط شرطة سابقين آخرين كانوا برفقة شوفين تهما تتعلق بمقتل فلويد، وستجري محاكمتهم بشكل منفصل في وقت لاحق هذا العام.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن لعائلة جورج فلويد في اتصال هاتفي أمس الثلاثاء عن “ارتياحه” للحكم، قائلاً خلال المكالمة التي تشاركت العائلة في مينيابوليس تسجيلاً لها على وسائل التواصل الاجتماعي انه “في غاية الاهمية”.
وتعهد خلال المكالمة باحضار عائلة فلويد على متن الطائرة الرئاسية لزيارة البيت الابيض.

من جهته أشاد محامي عائلة فلويد بن كرامب بالحكم باعتباره انتصارا تاريخيا للحقوق المدنية ويمكن ان يكون ركيزة لاصدار تشريعات تتضمن اصلاحات للشرطة خاصة في تعاملها مع الأقليات.
وكتب كرامب على تويتر “العدالة التي تألمنا لتحقيقها حصلت عليها عائلة فلويد أخيرا. هذا الحكم هو نقطة تحول في التاريخ ويبعث برسالة واضحة حول الحاجة الى محاسبة مؤسسات إنفاذ القانون”.
وأضاف “العدالة للسود في أميركا هي عدالة لجميع الاميركيين”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى